الثلاثاء، 5 فبراير 2013

تغيير الاسم الشخصي


هناك حالتين لتغيير الإسم الشخصي:- إذا كان الاسم أجنبيا يتم التغيير بقرار من الوزير الأول. ويوجه الطلب مباشرة أو عن طريق البريد إلى اللجنة العليا للحالة المدنية بوزارة الداخلية مرفقا برأي السلطة المحلية ونسخة من رسم ولادة المعني بالأمر ونسخة من سجله العدلي. - إذا كان الاسم الشخصي لا يشكل استثناء فإن المسطرة تتم على مستوى مكتب الحالة المدنية المتواجد بمكان الإقامة.

صاحب الطلب

المعني بالأمر

الوثائق المطلوبة

  • بالنسبة لتغيير الاسم الشخصي المكتسي طابعا مغربيا يتم هذا التغيير بواسطة حكم قضائي ؛
  • إذا كان الاسم الشخصي أجنبيا، يتم التغيير عن طريق مرسوم ويقدم الطلب مباشرة أو عن طريق البريد إلى اللجنة العليا للحالة المدنية بوزارة الداخلية مرفقا برأي السلطة المحلية ونسخة من رسم ولادة المعني بالأمر ونسخة من سجله العدلي .

المصلحة المكلفة باستلام الوثائق المطلوبة

مكتب الحالة المدنية لمحل إقامة المعني بالأمر .

المصلحة المكلفة بتقديم الخدمة

مكتب الحالة المدنية لمحل سكنى المعني بالأمر .

أجل الحصول علي الخدمة

مرتبطة بمختلف مراحل إنجاز المسطرة .

في حالة تعذر الحصول على الخدمة

مؤسسة الوسيط

لأجل الاتصال

المحكمة الابتدائية المختصة

مراحل الحصول على الخدمة

يبعث مكتب الحالة المدنية الطلبات إلى المديرية العامة للجماعات المحلية - مديرية الشؤون القانونية والدراسات والتوثيق و التعاون - قسم الحالة المدنية بوزارة الداخلية قصد عرضها على أنظار اللجنة العليا للحالة المدنية مكونة من : مؤرخ المملكة، كرئيس؛ قاضى ممثل عن وزير العدل؛ ممثل وزارة الداخلية؛ وتعقد هذه اللجنة اجتماعاتها بمقر وزارة الداخلية؛ تكلف هذه اللجنة بالنظر في صلاحية الأسماء المطلوبة وفق مقتضيات المادة 20 من القانون المتعلق بالحالة المدنية التي تحدد معايير الإختيار . يعتبر رأي هذه اللجنة ملزما، إما بالقبول أو بالرفض للمعني بالأمر و لأعقابه. في حالة قبول الطلب، يصدر الوزير الأول مرسوما بالتغيير . تبعث نسخ مطابقة للأصل من المرسوم الصادر بالتغيير إلى ضابط الحالة المدنية لمحل سكنى المعني بالأمر قصد تسليمه نسخة منها، وتبعث نسخة أخرى إلى ضابط الحالة المدنية لمحل الولادة من أجل تصحيح رسم ولادته . في حالة الرفض، هناك إمكانية مراجعة قرار اللجنة العليا، استنادا على أدلة جديدة.

هناك 139 تعليقًا:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا بغيت نغير الاسم ديالي
    سولت محامي قال ليا غدي تحتاجي فقط نسخة عن حالة المدينة الاصلية وبطاقة وطنية وتقدمي ملف ديال لمدونة الاسرة وانو مسطرة سهلة وغدي تاخد من شهرين حتي تلات الاشهر
    واش صح اولا

    ردحذف
  2. حتى انا عندي نفس المشكل فاسمي قديم جدا واريد تغييره الا ان المحامي قال لي لايمكنك دلك فانا الان محبطة و مكتئبة جدا فارشدوني جزاكم الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. اخي يمكنك تغيير اسمك الشخصي او العائلي فقط قم بجمع الوثائق المطلبة

      حذف
    2. يحق لكل فرد بتغيير إسمه بالوثائق الرسمية، والمدرة حسب القانون المغربي مدة شهرين من تقديم الأوراق الرسمية حتى تاريخ تغيير الإسم، فإن رفض فمن حق الفرد رفع الأمر إلى القضاء وإلزام الجهة المعنية بالحكم ضدها لزاما لتغيير الإسم

      حذف
    3. اخي رقمك عافاك انا عندي مشكلة والله ف هد الشي

      حذف
    4. انا رفعت القاضيه وقال لم تعطنى سباب مقنع اذا تريد ان تغير اسم لزم تدفع سباب مقنع ونصحه ان تستشير، محامى قبل كل شي

      حذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    رغبتي في تغيير الاسم ليس لاجل التبهي باحس الاسماء ولا حب التظاهر ولكن، الاسم الذي سميت به غصبا عني هو قديم يجلب لي السخرية من الاصدقاء، يستفزنني باسمي ، وتمدا الامر عندما قدمت القنوات الفظاية المغربية برامج وافلام، تجعل من اسمي في شخصياتها اسم دنيوي حقير بائس وهذا ولد في نفسي الحق والكره تجاه الكل من ينادني باسمي ، والله قد كرهت نفسي وانا احمل هذا الاسم الذي يعذبني ان انادا به المرجوا المساعدة ...هذا رقم هاتفي، 0603188754

    ردحذف
    الردود
    1. اخي العزيز لا تهتم بكلام الناس وثق في نفسك .اما ان كانت الامور لا تحتمل ففي الموضوع اعلاه كامل الاجابة على تساؤلاتك اتمنا لك التوفيق والتغلب على هده الازمة . والله يهدي هاد الناس الي مقابلين غير الهدرة والكلام

      حذف
    2. استاذ محمد الله اجزيك بخير ممكن تحذف رقم الهاتف من التعليق لول ديالي، حيت لول كوصلوني اتصلات ونا غير مستعد حاليا نعطي معلوماتي حول هد قضية تغيير الاسم...الله اجزيك وشكرا..

      حذف
    3. عندي نفس المشكل و هادي اول مرة اطلع عل موقع كهذا ، الناس حاولوا يقنعوني انو اسمي مليح وصراحة هذا امر يزعجني و نحسو مسخرة من طرف الناس ارجو ان لا يحاول الناس اقناعي بان اسمي جيد

      حذف
    4. ممكن نعرف الإسم ديالك ؟؟؟ و للي بغيتو تغييرو ؟؟

      حذف
    5. ممكن نعرف الإسم ديالك ؟؟؟ و للي بغيتو تغييرو ؟؟

      حذف
  4. السلام عليكم انا كذلك لي اسم اكرهه سالت مرارا وتكرارا عن اجراءات تغببر اسمي الشخصي ولا اعلم ماهي اتمنى ان تفيدوني جزاكم الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. اخي العزيز في الموضوع كل المعلومات المتعلقة بتغيير الاسم. بالاضافة انه يمكنك ان تستشير اي محامي مطلع بهذه الامور اكيد ستجد مرادك وستغير اسمك. فماذامت المساطر متاحة فكل شيئ ممكن واكيد

      حذف
  5. أنا قدمت طلب لتغيير إسمي وقبل بالرفض وذلك لنقص الملف لما سألت قالوا لي أنه يلزمني ورقة تدل على أنك تحمل هذا الإسم هههههههه يريدونني أن أتي لهم بورقة مزورة أم ماذا سأوكل محامي إن شاء الله إدعوا لي لكي ييسير لي ربي

    ردحذف
  6. روحك مرحة اخي العزيز ههههههه الله يجعل ايامك كلها فرح وان شاء الله تنال المراد دعواتنا لك بالتوفيق

    ردحذف
  7. هل من الضروري استشارة محامي انا فتاة واريد ان اغير اسمي ورغم قراءتي للنص الا انني لم افهم الوثائق اللازمة لتغيير اسمي

    ردحذف
  8. أناxxxxx صاحب تاريخ 26/02/14 لا تتسرعوا سأتيكم بالمعلومات سأوكل محامي وسنرى ماذا سيأتي به القدر إدعوا لي بالتوفيق

    ردحذف
  9. يا xxxxx صاخب تاريخ 26/02/2014 الا بدلتي السمية ماتنساش اختك الله يوفق ونشوفك فشي تعليق هنايا وتكون مبدل السمية ديك الساع اختك الكارهة لاسمها :D

    ردحذف
  10. inchaa allah allah ima nab'khal 3likoum allahoumma yassir lina wlikoum

    ردحذف
  11. ممكن المراحل النتبعة من اجل تغيير الاسم انا حاصل على شهادة الباكالوريا وايضا شواهد اخرى مهنية هل هده الشواهد ادا تغير الاسم يمكن تغييرها ام لا اريد الاستشارة في هدا الشان

    ردحذف
    الردود
    1. Khouya ta ana 3ndi bac obghit nbdlo wach ta dok diplomat 3'di lh9 nbdlhom kamlin

      حذف
    2. 7ta ana b7alak khouya bghit nbadal smiya ms ma 3raftch wach ghay badloha liya fi diplom o lbac

      حذف
  12. من لديه فكرة صحيحة عن هدا الشان المرجو تقديمها في اقرب وقت انا الان اريد تغيير الاسم لا اعرف مادا سافعل

    ردحذف
  13. طبعا ستغير كل الأوراق التي ستتعامل بها والتي ستحتاجها

    ردحذف
  14. انا بديت فآلإجرات آلقآنونية باش نبدل اسمي ودزت فى واحد الجلسة دعيو معايآ تيسررررر آلأمورر

    ردحذف
  15. أنا بدلتها ولكن لقيت مشكل أنه السمية القديمة مازال باقية في النسخة الكاملة تيكتبوا فيها راه كان إسمه ..... ولكن راه بدله لهذا الإسم ..... أيوا شي مادرناه

    ردحذف
  16. عافاك إلا بدلتي الإسم رد علينا واش حتى أنت عندك نفس المشكل في النسخة الكاملة واش هذا القانون في المغرب كله ولا غير في بعض المناطق

    ردحذف
  17. انا حكمو لي بتغير لكن تفاجئت بلي عوض اديرو لي تغير الاسم دارو لي اصلاح الاسم ختكم دخلت دوامة اخرة :(.....واش مشكيل فى الموظفين ولا فى القانون المغربي للحالة المدنية....

    ردحذف
  18. كيفاش إصلاح الإسم مثلا كان عندك إسم فاطنة دارو ليك فاطمة؟ مافهمتش؟ شوفي أنتي الحكم ديال القاضي واش فيه تغيير ولا إصلاح . وعلى حسب المحامي أشنو قال ليهم في المقال اللي عطاهم عطيني شي رقم نتاصل بيك فيه

    ردحذف
  19. كيفاش إصلاح الإسم مثلا كان عندك إسم فاطنة دارو ليك فاطمة؟ مافهمتش؟ شوفي أنتي الحكم ديال القاضي واش فيه تغيير ولا إصلاح . وعلى حسب المحامي أشنو قال ليهم في المقال اللي عطاهم عطيني شي رقم نتاصل بيك فيه

    ردحذف
  20. ana mowadafa bghit nbedel smyti o ma3arfa l2ijra2at slvp fidoni machkorin

    ردحذف
    الردود
    1. سلام انا مي موظفة تقاعد وعندها 2حالة مدنية وحدة وليديها وبطاقة وطنية عندها نساب راجل خالتها داب تنشكو تبدل نساب يحيدو ليها تقاعد

      حذف
  21. slm ta ana bghit nbdel smia. 3afakom chno khasni ndir? wach labda mn mo7ami ? انا حاصل على شهادة الباكالوريا وايضا شواهد اخرى مهنية هل هده الشواهد ادا تغير الاسم يمكن تغييرها

    ردحذف
    الردود
    1. khoya hta ana meme cas ta3ek ms ma3raft achno ghander 3ndi bac +licence wdaba khdamt wbghit nbdel smiti ms wllh ma3raft kifach li 3ndo chi m3louma efidna allah ijazih

      حذف
  22. salam 3alikom bghit nsawalkom o 3afakom jawboni
    ana smiti 9dima bezaaaaf o s3iba walakine mli jit l usa baddaltha bla ay so3oba o fi3lan ba3d chahr jani rad o tbadlat smiya o daba baddal lwara9 dyal usa mais lmochkil howa lora9 dyal lmaghrib mli sawalt f l9onsoliya lmaghrigbiya galo liya khassak 7ta temchi lmaghrib o tadf3i talab li taghyer l2ism
    bghit na3raf achnohoma l2ira2at l9anoniya illi khasni ndir flmaghri mli nemchi lih inchaallah o chokran bezaf

    ردحذف
  23. السﻻم و عليكم . انا دهبت الى قاضي مقيم بي جميع اوراق مطلوبة و تم رد علي بعد ثﻻث اشهر بي عدم قبول و ﻻ اعرف اين اتجه ان

    ردحذف
  24. orido an a3rifa mata sata5roj al milfat alota3ali9a bil taryir al issm al3aili

    ردحذف
  25. rah kolchi sahl ana bdalt smayti bkol sohola o daba rani mrta7 dert smya li baghiha

    ردحذف
    الردود
    1. Salam khouya jalal khli liya namrtek allah ihafdak

      حذف
    2. سلام
      عافاك خويا إلى كان كيفاش نتواصلو بغيت معلومات على المدة و الأسباب لي مباشرة يقبلولي فيها تغيير الإسم و الصعوبات لي نقدر نواجه

      حذف
  26. الاجراءات المتبعة و شكرا جزيلا

    ردحذف
    الردود
    1. khoya momkin tgolina ijra2at lidrti lah irham lwalidin , ana bghit nbdl smyti 9diiiiiiiiiiiiima bzaaaaaf wtatchkl liya ihraj , bal mn3atni mankmlch 9rayti f master

      حذف
    2. Kant SmiteK jilali o rditiha jalal yek

      حذف
    3. Salam momkne nsawlk kifach akhoya kadir tatghyar smaytk tana bghyt nghyarha chno kaytlbo mn watai9 bghn3raf ola chno matlob ila kan momkn

      حذف
    4. Hadi numra mdyali akhoya
      Fsar lya lahe irham lwalidin 0674447975

      حذف
  27. I want to change my name because it is toooo old and ebarsses me , but unfortunately I don't know what things I can do . please what should I do ? .

    ردحذف
  28. تقوم بكتابة طلب تغيير الإسم الشخصي عند كاتب عمومي و تتقدم به إلى محكمة الأسرةـ مصلحة الحالة المدنية ـو بعدها تقف أمام القاضي لتشرح أسبابك ـ للإشارة يجب التشبت بقبول طلب التغيير و إقناع القاضي ـ و هذه أهم مرحلة إذ يمكن أن يرفض الطلب إن لم تقنع القاضي و بعدها تنتظر قرار المحكمة و الله المستعان

    ردحذف
    الردود
    1. هل من الضروري أن تقف أمام القاضي مع العلم أني لا أحبد الضهور أمام الناس بأني أريد تغيير الاسم لأنني أخجل من هذا ؟

      حذف
    2. كم هي تكاليف هذه الاجراءات ?

      حذف
    3. خويا حتا أنا سميت جيلالي أو بغيت مرجعها جلال أمكن

      حذف
  29. انا اريد تغيير اسمي الشخصي ممكن من عنده فكرة في هدا الشان يفيدنا جزاكم الله خيرا انا عندي شواهد كثيرة بكالوريا بالاضافة الى شواهد اخرى

    ردحذف
  30. Ta ana baghi nbdel smiyti m3a9dani o9diiiiiiiiiiiiiima bzzzaf sowalt 3liha ch7al men wahd ogalo lia sahla ana ma3ndich ta chi chahada wala chi cont f chi bank ila cart national dyali safi 3afakom li 3ndo chi fikra bach ifidna i3awna biha 3aaaaaaafakom

    ردحذف
    الردود
    1. انا درت دعوى شديت محامية كالت لي رفض ليك الطلب.رشدوني اشنو ندير علما اني موظف وعدي بزاف ديال الشواهد0638525662 وشكرا على التفاعل.

      حذف
    2. ارجو متبقاوش تتاصلو فهد الرقم 62 راه برزطوني

      حذف
    3. slam 3afak ana 3ad ktachft nas librbini oubghit nbdl smyti ouach kayn chimouchkil aoulala merci

      حذف
  31. السلام عليكم انا غيرت اسمي والحمد لله فقمت بجمع بعض الوثاءق وهي سجل عدلي او ما يسمى حسن السيرة من المحكمة ونسخة كاملة من الحالة المدنية وطلب تغير الاسم ويكون فيه السبب للتغير مقنع وتدفع الملف في المحكمة الابتداىية في مكان الولادة وتخلس شي 50 dh وتسنا تقريبا 3 اشهر على حسب مراحل الحكم

    ردحذف
    الردود
    1. الله احفظك خلي ليا نمرتك باغي نهضر معاك

      حذف
    2. 0674447975 ana kayn fsale obghyt n3raf akhoya fn nmchi bach nbdalha ola mnlin ntlab lwat9i mdyal tghyrha

      حذف
    3. عفاك أنا عندي مشكل فالإسم ديالي وبغيت نبدلو اشنهما الإجراءات وكفاش خاص سبب مقنع بحالاش مثلا هاد سبب

      حذف
    4. khouya bghit namra dyalak n3ayat lik bghit nsawlak lay yrham lik lwalidin

      حذف
  32. السلام عليكم انا غيرت اسمي والحمد لله فقمت بجمع بعض الوثاءق وهي سجل عدلي او ما يسمى حسن السيرة من المحكمة ونسخة كاملة من الحالة المدنية وطلب تغير الاسم ويكون فيه السبب للتغير مقنع وتدفع الملف في المحكمة الابتداىية في مكان الولادة وتخلس شي 50 dh وتسنا تقريبا 3 اشهر على حسب مراحل الحكم

    ردحذف
    الردود
    1. lidva3t lwata2i9 dyali khoya smayti larbi ibriw ibadlohaliya

      حذف
    2. وش ساهلة بنسبة لعندو باكالوريا ا كيقر ف لجامعة

      حذف
  33. السلام عليكم انا كذلك عندي نفس المشكلة عندي اسم قديم بزاف وتنعاني في المدرسه استهزاء وسخريه حتى مرضت في نفسيتي وتاثرت بزاف وماعرفت واش كاين شي حل هنا في المغرب باش نغير هدا الاسم واشنو هي الاجراءات الممكن اتباعها علما انه عندي جنسيه مغربيه وسعوديه افيدوني جزاكم الله خير وشكرا.

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم حتا أنا بغيت نبدل الإسم ديالي لي هو رابحة إسم بدون معنى تعقدت من هاد الإسم أنا فعمري 20 سنة ديما كنلوم واليديا لي ماختاروش ليا إسم ملائم كيسولني شي حد على الإسم ديالي مكنرضاش كنضطر نبدل الإسم ديالي راني مرضت فصحتي بس وفعقلي ب إستهزاءات صحاباتي الله إجازيكم بالخير لي عارف شي حاجة أو بدل الإسم ديالو ميبخلش علينا بالمعلومات والإجراءات المطلوبة

      حذف
    2. حتا انا سميتي رابحة او بغيت نبدلها

      حذف
  34. سلام عليكم، انا مقيمة بكندا وبغيت نغير اسم ابني اللي عند 4 سنوات ،الاجراءات هنا فكندا ماشي معقدة بحال المغرب ، بغيت نعرف الله يجازيكم بخير واش ممكن التغيير يكون بالسفارة المغربية او لا لازم يكون بالمغرب، مع العلم ان ابني يحمل الجنسيتين معا، انا ما بغيتش نغير ليه اسم هنا بكندا ونتفاجىء بشي اجراءات مغربية او يكون عندو اسمين مختلفين ، اللي عندو شي معلومة الله يخليكم يفيدني بها والله يجازيكم بخير.

    ردحذف
    الردود
    1. سلام أختي تا أنا نفس المشكل واش قدرتي تبدليه

      حذف
  35. انا بغيت نحدف حرف من اسمي لكني حاصلة على شهادة الباكالوريا وس يمكن لي نغير فيدني

    ردحذف
    الردود
    1. salam 5ti ta ana 3ndinfes lmochkil ms kayn db lbac wach yb4iw ybdlo fih ta howa

      حذف
  36. هههههه لو كان المعنى فالسمية كوووون هيا هيا
    بصراحة كنت اعاني من نفس المشاكل اسمي قديم وغالبا ما يكون سخريا في الثقافة المغربية
    اسم "علال" لطالما كان محط سخرية او التعجب الى حد ما.... علال القلدة علال القادوس علال علال
    لم اسمع قط باسم علال في مكان مرموق ومحترم
    كنت دائما مختلفا عن الجميع في تلدراسة في العمل او اي شيئ .... عقدة في حياتي...
    لكن والحمد لله اقتنعت واستجمعت سلبيات اسمي لتكون ايجابيات ومحفزات لي زرعت مكان السخرية والاستهزاء ثقة بنفسي اكثر فاكثر اصبحت شخصا اخر لاني مختلف عن الجميع في اسمي
    اصبح ذلك لا يزعجني ...
    اصبحت اكثر تقة بنفسي
    اسمي علال قد اكون قدوة لظن يسمى بمثل هذا الاسم الجميل من بعدي
    الناس دائما تتكلم ونحن تصلا لا نقدس الاسماء شعب يحب الاستفزاز متخلف في افكاره
    شخص اسمه محمد او ابو بكر او مصطفى او سيف الدين او عبد الله او اي عبد اخر لكن تجده ساكنا في الملاهي وتابعون للساقطات متأكد بانهم سيحاسبون على اسمائهم
    لست اسما على مسمى لكن انا اثبت حياتي كيفما اريد وكيفما اراد خالقي
    هناك دائما منتقدين و مؤيدين لت يهمني الامر
    عندما تصنع لنفسك شيئا سيكون ظاهرا كما اسمك ظاهر
    ازرع تقتك بنفسك
    لا ارى سببا لاغير تسمي بسبب قدمه او سداجته
    تصورو معيا كنقول مع راسي علال الا مكانتش صالحة دابا غادي تكون صالحة فاش نرجع من الحج اولا نشرف هههه سي علال الحاج علال
    الحمد لله ماشي سي نوفل اولا سي سامي الحاج انس
    الله اهدينا والسلام

    ردحذف
  37. السلام عليكم أنا أريد تغيير إسم إبنتي عمرها ستة أشهر لشكي بأن الإسم حرام!! ماذا أفعل هذا الأمر يزعجني جدا جدا أرجو المساعدة جزاكم الله ألف خير

    ردحذف
  38. السلام عليكم أخي محمد

    أخي أنا من البحرين وزوجتي مغربية وإسمها فاطمة لكن بالأوراق الثبوتية مكتوب فاطنة مثل شهادة الميلاد وكل الأوراق الثبوتية مكتوب فاطنة، وهي مولودة في العيون لكن ظروف والدها في العمل إنتقل لمدينة أخرى وعمل لها شهادة ميلاد كأنه مولودة في المدينة الثانية، وأنا وهي تريد تغيير إسمها للإسم الحقيقي اللي ينادوها فيه فكيف نقدر نغيره، وكم من وقت يلزمنا هل نحتاج إلى محامي أم بنفسنا نقدر نغيره، لأني أعرف في قانون المرافعات لكني ما قط ترافعت عندكم في المغرب، فأرجو الإفادة بالتفصيل الممل، وأنا كذلك سوف أذهب معها في مدينة العيون يمكن يوجد سجلات في دفاتر الولادة مكتوب فيها الإسم الحقيقي.

    لك مني جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. ssalamo alaykom . ana andi nafss lmochkil ida 9derto twesslo lhal lmarjou lifada

      حذف
    2. عجبا لا احد يرد علينا

      حذف
  39. السلام انا دفعت طلب ولكن تعطلو عليا فالرد مشيت للرباط سولت قاليا بللي دازت اللجنة في يناير يعني 5 اشهر هدي اللي دازت قالي باللي خاصك تسنى الاجراءات حتى اكملو
    بغيت نسولكم شناهية اقصى مدة الي غانتسنى حيت تابن لي تعطلو مع العلم ان الاب ديالي جندي قلت يكما داكشي علاش تعطلوو

    ردحذف
  40. هل هناك امكانية لإضافة اسم ثاني؟ (يعني أحتفظ بالاسم الشخصي والعائلي وأضيف اسم شخصي ثاني)

    ردحذف

  41. أريد تغيير إسمي إلى إسم أجنبي هل يمكن

    ردحذف
  42. السلام عليكم و رحمة الله تعالى
    اود لو بالإمكان معرفة بمن نتصل لمعرفة قرار اللجنة المختصة بتغير الاسم العائلي .لان طلبي موضوع منذ 8 اشهر . ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
  43. السلام عليكم و رحمة الله تعالى
    اود لو بالإمكان معرفة بمن نتصل لمعرفة قرار اللجنة المختصة بتغير الاسم العائلي .لان طلبي موضوع منذ 8 اشهر . ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
  44. سلام عليكم انا اريد تغيير اسمي المشكل عندي هو عندي فالحالة المدنية سمية وكيعيطو ليا بسمية اخرى والمشكل انا ديك السمية لماشي فالحالة المدنية هي لمعروفة بها .ومنين كنقرا كلا باش كيغوت ليا وهدشي سبب ليا إزعاج بغيت نبدل ديك سمية بلي معروفة بها واش زعما يقبلو يبدلوها ليا ؟

    ردحذف
  45. وا حناببغينا نغيرو اسم المدينة اش المعمول؟

    ردحذف
  46. يا شباب متقلقوش من حق اى مواطن ان يغير اسمه لان الواحد ما بيختار اسمه وانا عن نفسي غير اسمى بس الورق بتاعى كتير اوى شهاده الخدمه العسكريه وشهاده الميلاد وقسيمه الرزاج والمؤهل الدراسي واللبطاقه الشخصيه وجواز السفر وشهدات ميلاد الاولاد ورق كتير جد وبعون الله ده كله اتغير فى سنه بالضبط

    ردحذف
  47. السلام عليكم . طفلتي عمرها سنة اسمها ميرا ولكن بدفتر الحالة مدنية نزلو ليها أميرة والان الكل يعرف ان ميرا اسمها .. وخائفة ان يسبب ذلك مشاكل عند دخولها المدرسي والمستقبل .. هل يمكنني اصلاح الاسم ؟ وماذا سافعل اذا كان ذلك ممكن ؟

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم:
      انت صرحت ب ميرا وضابط الحالة المدنية سجل أميرة يعني تقدم بطلب اصلاح خطأ مادي عن طريق مكتب الحالة المدنية حيث سجلت أميرة الى المحكمة الابتدائية التابعة لتراب نفس الجماعة، ولن يستغرق الامر أكثر من أسبوع.

      حذف
    2. اميرة احسن من ميرا

      حذف
  48. السلام عليكم انا اريد ان اغير اسمي ليس لانه لا يعجبني ولكن لي عقد ازدياد اسباني بحكم اني ولدت في مدينة كانت مستعمرة من طرف اسبانيا و عندما استرجع المغرب المدينة سجلت باسم فطومة و اسمي في الازدياد الاسباني فاطمة ،ارجو المساعدة و شكرا.

    ردحذف
  49. انا عندي اسم ذكر اتعرض للكثير من المضايقات و الحرج

    ردحذف
  50. السلام عليكم انا مشكلتي أن الزوج وضع اسم لم نتفق عليه وانا اريد تغيير ذلك الاسم ارجو أفادتي مشكورين عن المسطرة الواجب اتباعها علما ان بنتي عمرها فقط 4 اشهر

    ردحذف
  51. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  52. salam b4it n4eyr l2ism cha5si dyali wach momkin nbdel 7ta smeya dyal chahadat lbac ol2ijaza li 3ndo chi ma3loma ygolha lya lah y7fdekom

    ردحذف
  53. Salam bghit nghyrr smytii oma3rftch kifach momkin tfidonii

    ردحذف
  54. انا من مواليد مدينة الدار البيضاء لكن مقيمة في مدينة العيون كلكم بغيتو تبدلو الاسم الشخصي لكن اللي بغى يبدل الاسم الشخصي والعائلي اشنو الوتائق اللي خاص تكون عندو وبالنسبة ليا انا فين ندفعم واش في كازا ولا العيون

    ردحذف
  55. السلام عليكم أخواتي أريد منكم المساعدة من لديه فكرة عن إستبدال إسم العائلي أنا فتاة أتعرض للإحراج من إسمي العائلي امام اصدقائي في كوني طالبة والحاصلة على شواهيد عديدة وهل تغيير النسب سيكون له تأتير على هذه الشواهيد أريد منكم المساعدة، ولكم الشكر المسبق

    ردحذف
  56. تعقدة بسميتي ^العربي^صحابي ديما شادين بيا ستون وخا كنضحك معاهم ولاكن أنا من لداخل كنبكي مكنقدرش نتعرف على شي بنت بسباب سميتي ولي عرف سميتي كيبقا يضحك عليا معرفتش كي كنبان ليهم عندي 22سنة ولاكن من لداخل عندي 70سنة معقد فحياتي لدرجة مكنبغيش نعرف أصدقاء جداد غاباش ميضحكوش عليا وخا دار أو عاىلتي كيعيطولي بسمية أخرى كنحس برأسي عايش فكدبة كبيييييرة معرفتش شنو ندير كنت كنفكر نتاحر شحال من مرة أو مرة ولاكن منعل شيطان مكنخرجش بزاف قليل حيت أنا معقد من هاد سمية أو حالينا شهر ماخرجة كنخاف نخرج أو نكون معا شي حد لي كايل ليه سمية المستعارة أو إشوفني شي حد لي كيعرف سميتي الحقيقية أو إفرشني أو طراتلي شحال من مرة تفو على حياة عايش كل الأوم على أبي أنا مكنحملش راسي لي عرف سميتي كي ضحك عليا حتى كي عيا ملية والله بغيت نموت أو منبقاش عايش بهاد سمية الحقيرة لي بسبابها مقدرش نواجه المجتمع الحقير لي عايش فيه ملية والله ������

    ردحذف
    الردود
    1. slm moi ussi b7alk larbi inxaelah nhar Mercredi ghandf3 talab Lm7kama wykon Khir ..inxaelah Ghatbdl smitna inxaelah.. ta ana 22ans wnfss lmaxakil hhh fotocopie hh matfkrx b7al haka Kolchi 3ndo 7l khoya

      حذف
  57. السلام عليكم، أنا بغيت نزيد سمية أخرى في الحالة المدنية ،مثلا،،أنا سميتي رضوان.،أبغيت تولي "رضوان أمير" واش نقدر جاوبوني عافكوم .وشكرا

    ردحذف
  58. Ta ana mkrht nbdl ism chakhsi t39dt mn ismi 9dim wkha zwina makaybanlich hdchi khososan ani kansafr mkrht nbdlo 3afakom li3arf kifch ifidni.

    ردحذف
  59. انا عندي مشكل الام ديالي والاب ديالي طلقو دابا خمس سنين وكل واحد فيهم خدا طريقو ودارو ديورهم وكل واحد فيهم تزوج وانا ملي كنحتاج الحالة المدنية الاب ديالي مكيبغيش يعطيها ليا حيث كاين مشكل عائلي وانا بغيت نغير الاسم العائلي وندير حالة المدنية خاصة بيا بوحدي دابا فعمري 23سنه الا ممكن شي حد ينصحني شنو ندير

    ردحذف
  60. السلام عليكم انا ايضا اريد تغيير اسمي هل من إجراءات ارجوكم

    ردحذف
  61. اريد تغير اسمي الشخصي لكن لدي سوابق قضائية هل يمكنني دالك

    ردحذف
  62. السلام عليكم اريد تغير اسمي الشخصي لكن لدي سوابق قضائية شكرا

    ردحذف
  63. السلام عليكم اريد تغير اسمي الشخصي لكن لدي سوابق قضائية شكرا

    ردحذف
  64. السلام عليكم اريد تغير اسمي الشخصي لكن لدي سوابق قضائية

    ردحذف
  65. اريد تصحيح الاسم الشخصي لوالدتي المتوفات ماهى الاجراأت و الوتائق المطلوبة

    ردحذف
  66. اريد تصحيح الاسم الشخصي لوالدتي المتوفات ماهى الاجراأت و الوتائق المطلوبة

    ردحذف
  67. سلام عليكم انا ايضا اريد تغيير اسمي غي الحالة المدنية نادية لكن عائلتي ينادوناني ندى اريد ان تغير اسمي ماذا افعل

    ردحذف
  68. السلام عليكم. جزاكم الله خيرا اريد ان اعرف كم يستغرق ملف تغيير النسب من الوقت لدى اللجنة المختصة لاصدار القرار؟
    و اين يمكن تتبع الملف؟؟ و شكرا

    ردحذف
  69. تنكره المغرب حرفياا

    ردحذف
  70. السلام عليكم ابنتي اسمها inass أريد تصحيحها و ليس تغييرها لتصبح مكتوبة على هذا الشكل: INÈS هل يمكنني هذا؟ هل الإجراءات سهلة؟ أريد معلومات و شكرا

    ردحذف
  71. قمت بتجديد بطاقتي و لم ادلي بشهادة مدرسية تدل على انني طالبة فقام الشرطي بكتابة بدون هل هدا سيسبب لي المتاعب لاحقا وشكرا مسبقا

    ردحذف
  72. عندكم خبار على لي بغا يبدل لكنية

    ردحذف
  73. السلام عليكم انا اسمي عبد النبي اريد ان اغير هذا الاسم ﻻنه يسبب لي بعض الاحراج هل هذا ممكن

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام
      أخي اسمك مخالف للشريعة التي احكمها الله سبحانه وتعالى، فلا يجوز إستخدام العبودية إلا لله سبحانه وتعالى، ك عبد الحسن والحسين والنبي والرسول وعلي تسبقهم كلمة عبد لأنهم بشر فلا يجوز التلفظ بها إلا إذا استخدمت عبد رب النبي، فمن الأفضل أن تتقدم بأسرع وقت لتغيير اسمك، حتى لا تسأل عنه يوم القيامة، جعلك الله نصيرا للدين وهدانا وإياكم إلى الصراط المستقيم

      حذف
  74. السلام عليكم للجميع
    انا مغربيه من ام سعوديه، وولدت بالسعوديه ودرست وكبرت بالسعوديه والان عمري ٢٤ سنه
    بغيت نغير اسمي ولكن لا استطيع الا من بلدتي الاساسيه ' المغرب ♥️ '
    اسمي ' اكـابر ' والاسم جميل جداً ولكن يوجد بعض الاسباب التي جعلتني اكرهه نفسي .. مآهي الاوراق المطلوبه ؟ وهل يسمح بالاسماء الجديده المميزه او يوجد رفض في بعض الاسماء ؟ جزاكم الله الف خير افيدوني لآني سوف اسافر للمغرب اقرب وقت باذن الله

    ردحذف
  75. السلام عليكم للجميع
    انا مغربيه من ام سعوديه، وولدت بالسعوديه ودرست وكبرت بالسعوديه والان عمري ٢٤ سنه
    بغيت نغير اسمي ولكن لا استطيع الا من بلدتي الاساسيه ' المغرب ♥️ '
    اسمي ' اكـابر ' والاسم جميل جداً ولكن يوجد بعض الاسباب التي جعلتني اكرهه نفسي .. مآهي الاوراق المطلوبه ؟ وهل يسمح بالاسماء الجديده المميزه او يوجد رفض في بعض الاسماء ؟ جزاكم الله الف خير افيدوني لآني سوف اسافر للمغرب اقرب وقت باذن الله

    ردحذف
  76. شكتحتج فتغيير الاسم الشخصي

    ردحذف
  77. السلام عليكم لاسم ديالي لحسن وبغيت نبدلو ل (حسن) واش فنظر ديالكم يمكن ؟

    ردحذف
    الردود
    1. اه عارف لكن واش امكن لي نبدلو ولا مايمكنش ؟

      حذف
    2. مستحل انا سمتى تجب سخريه ورفضون 😭😭😭😭😭

      حذف
  78. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اسمي يوسف معترف بيها في العائلة و جميع الأصدقاء و المعارف و كل لكن في الوثائق اسمي المهدي اريد معرفة كيف يتم التغيير عندي 12 شاهد و السجل العدلي و حسن السيرة انا مقيم في الخارج اريد استفسار في اقرب وقت من لديه اي معلومة ينصحني جزاكم الله خير

    ردحذف
  79. انا مكتوب اسمي فالحالة المدنية meriem بمعنى مريم لكن الكل منذ ولادتي يقول سامية مرحبا اريد تغيير الاسم بالحالة المكتبة لاسم سامية هل يمكن انا فكازا ماهي الإجراءات

    ردحذف
    الردود
    1. أختي

      سولي الناس في في هذا الحساب، يمكن يكون رد في الإنستغرام

      ask.moroccan

      حذف
  80. slmo 3likom Khoti hta Ana bgit nbdal samya ly 3arf chi hja y3wni

    ردحذف
    الردود
    1. اختى دوزى الخاص حت انا دفعت، طلب رفضون داب ندير محاميه نحول دفع ثانى باش تبدل اسم صعيب لزم كون اسم اجل سخريه ولا اجنبى دوزى الخاص رقمى 0630139982

      حذف
  81. سلام انا تكفلت (ربيت) طفل بغيت نبدل ليه اسم العاءلي اكون قريب من اسم عاءلي ديالي فيدوني جزاكم الله

    ردحذف