الاثنين، 21 يناير 2013

الحصول على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لأول مرة

 بالنسبة للشخص الذي لا يتوفر أصلا على بطاقة التعريف الوطنية

تعتبر البطاقة الوطنية للتعريف وثيقة رسمية تسمح لكل مواطن بإثبات هويته وجنسيته المغربية طوال مدة صلاحيتها. ومن الإلزامي على كل مواطن بلغ 18 سنة أن يحملها، كما يمكن الحصول عليها ابتداء من سن 16 سنة. وتجدر الإشارة إلى أن هناك إمكانية طلب تسجيل عبارة اختيارية بالنسبة للأشخاص الذين لا يتوفرون على أية بطاقة هوية. وفيما يتعلق بمدة صلاحية البطاقة، فهي تبلغ 10 سنوات. من الإلزامي لكل من يرغب في الحصول على البطاقة الوطنية اتباع الخطوات أسفله:

صاحب الطلب

المواطنون المقيمون بالمغرب

الوثائق المطلوبة

  • نسخة من صفحة المعنية بالأمر بالدفتر العائلي مع تقديم هذا الدفتر أو نسخة كاملة من سجل الحالة المدنية أو نسخة موجزة من رسم الولادة، ويجب أن لا تتجاوز مدة صلاحية الوثيقتين الأخيرتين ثلاثة أشهر (يجب أن يكون الاسم الشخصي والعائلي برسم ولادة المعنية بالأمر وأسماء أبويها مكتوبة بالعربية وبالأحرف اللاتينية)؛
  • نظير أو نسخة مصادق عليها من الوثيقة الممنوحة بموجبها الجنسية المغربية، بالنسبة للأجانب الذين اكتسبوا هذه الجنسية؛
  • شهادة الجنسية المنصوص عليها في الفصل 33 من الظهير الشريف رقم 250-58-1 الصادر في 6 سبتمبر 1958 بسن قانون الجنسية المغربية، إذا وقع شك في جنسية طالب البطاقة؛
  • شهادة الإقامة تسلمها، حسب الاختصاص الترابي، مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي،و في حالة عدم وجودها، السلطة الإدارية المحلية؛
  • أربع صور فوتوغرافية للتعريف متشابهة بالألوان حديثة وأمامية وذات خلفية فاتحة اللون، من حجم 3,5 سنتمتر× 4,5 سنتمتر، بوجه مكشوف وبدون نظارات قاتمة.

التكلفة

75 درهما.

المصلحة المكلفة باستلام الوثائق المطلوبة

المصلحة المكلفة بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية التابع لها مقر إقامة المعني بالأمر مقابل وصل مؤرخ.

المصلحة المكلفة بتقديم الخدمة

المصلحة المكلفة بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية التابع لها مقر إقامة المعني بالأمر بعد إدلاء هذا الأخير بالوصل.

لأجل الاتصال

الإدارة العامة للأمن الوطني ( المصالح المركزية والجهوية المختصة)؛

مصدر المعلومات (الإدارة المعنية)

مديرية العامة للامن الوطني

هناك 26 تعليقًا:

  1. و الدي كان عمره لا يتعدى 15 سنة

    ردحذف
    الردود
    1. سلام اخي السن القانوني للحصول على بطاقة التعريف الوطنية في بلادنا هو 18 سنة وهناك حالات ممكن ان يحصل فيها الشخص على البطاقة في سن 16 .انت الان في الخامسة عشر لم يتبقى لك سوى القليل ان شاء الله

      حذف
  2. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    ردحذف
  3. slt ana mzyoda f 1997/12/15 obagha ndirha it tlboha liya flkhdma wach ymkali

    ردحذف
  4. و الدي عمره 15سنة و6أشهر هل يمكنه طلب البطاقة الوطنية

    ردحذف
  5. انا مزداد في1997/5/18 هل يمكني ان ادفع للبطاقة الوطنية

    ردحذف
  6. ana mzyoud f 28/5/1999 wach radi i3tiw lya lkaret ola la

    ردحذف
  7. سلام عليكم أنا مزيود في 1998/5/30 أبغيت نصيب البطاقة الوطنية واش إمكن إقباوني وخ بقات ليا تلاتة أشهر

    ردحذف
  8. Simo19. Ui yemklek

    ردحذف
  9. اشنو هما الوثائق المهمة

    ردحذف
    الردود
    1. شهادة السكنى
      عقد الازدياد
      4 صور

      حذف
  10. انا عندي 16 سنة

    ردحذف
  11. 15 السنة

    ردحذف
  12. عندي خطأ في العنوان واش خصني نعاود لوثائق كملين

    ردحذف
  13. Salam ou 3alikom db ana 3ndi 16 ans chi wahd igol liya lwatai9 li khsni mnin ranjibhom lah ijazikom bikhir

    ردحذف
    الردود
    1. ana 3andi 16ans o 9aditha sir jib chhada mdrasia ila kanty ta9ra o lwata2i9 l karin o dfa3 liha 15 jour bit kon andak

      حذف
    2. ana 3andi 16ans o 9aditha sir jib chhada mdrasia ila kanty ta9ra o lwata2i9 l karin o dfa3 liha 15 jour bit kon andak

      حذف
  14. سلام اخى هل يمكننى الحصول على حساب بنكى ببطاقة تعريف أقل من 18

    ردحذف
  15. عمتي عجوز نريد ان تحصل على بطاقة للحصول على نصيبها في الارت وليس لهة اي وتيقة

    ردحذف
  16. واش ضروري النسخة الكاملة بالنسبة للتلاميذ البكالوريا

    ردحذف
  17. فى حالة ضياع البطاقه هل سيطلب ثمن 75dh

    ردحذف
  18. أنا لدي 16سنة هل يمكن حصول عليها

    ردحذف
  19. أنا لدي 15 وام يبقى لي سوى 3 أشهر لكي التحق إلى 16 عاما هل يمكنني الحصول عليها

    ردحذف
  20. انا لدي 36 سنة لا اتوفر على البطاقة والان اريدها هل هناك ميسطرة قنونية في حاقي او رفض

    ردحذف