الاثنين، 21 يناير 2013

كيف يتم تصحيح كتابة بيانات رسوم الحالة المدنية ؟

يتم تصحيح كتابة بيانات الرسم بالأحرف اللاتينية التي تخص كلا من الاسم الشخصي والعائلي ومطابقتها مع ما كتب بالعربية أو إضافة هذه الكتابة في حالة إغفالها بصلب الرسم وفق ما كتب باللغة العربية وبمقتضى إذن من وزير الداخلية أو من يفوض له في ذلك بناء على طلب يتقدم به المعني بالأمر، معززا بنسخة كاملة من رسم ولادته وكذا نسخة من رسم ولادة والده فيما يخص الاسم العائلي.
وفي حالة الموافقة على الطلب، يوجه الإذن بالإصلاح أو الإدخال إلى ضابط الحالة المدنية المختص ليقوم هذا الأخير بإدراج هذه الإصلاحات في هامش رسم ولادة المعني بالأمر، ويحيل نسخة منه إلى وكيل الملك المختص ليقوم بنفس الإجراء في نظير السجل الممسوك بالمحكمة طبقا للمادة 35 من القانون رقم 99/37 المتعلق بالحالة المدنية وللمرسوم التطبيقي رقم 665-99-2 الصادر في شأن تطبيق القانون المذكور .
ملاحظة :
قد تم تفويض الإمضاء في هذا الشأن من طرف وزير الداخلية إلى:
- مدير الشؤون القانونية والدراسات والتوثيق والتعاون بالمديرية العامة للجماعات المحلية، بالإضافة إلى طلبات إدخال وإصلاح الأسماء العائلية والشخصية بالأحرف اللاتينية في رسوم الحالة المدنية بالنسبة للمواطنين المغاربة المسجلين بالقنصليات والسفارات المغربية بالخارج؛ - السادة ولاة الجهات، وعمال العمالات، وعمال عمالات المقاطعات، وعمال الأقاليم.

هناك 4 تعليقات:

  1. انا عمري 19 سنة و امي كانت متزوجة من ابي زواج فاتحة لم نكن نملك دفتر حالة مذنية و عند افصالهما امي هي من اعدت الحالة المدنية و ذلك بجعلي انا و اختي التي تصغرني باربع سنوات توأم و أريد اصلاح هذا الخطأ كيف أفعل ذلك

    ردحذف
  2. السلام عليكم انا أبي قد تم تسجيله من طرف سلطات الاستعمار الفرنسي على أنه ينتمي لقبيلة معينة و هو ينتمي أصلا لقبيلة أخرى، و الآن اريد ان اعرف كيف يتم تصحيح أو اثبات الانتماء الاصلي لقبيلة طبقا للاجراءات القانونية المعمول بها بالمغرب و لكم جزيل الشكر.

    ردحذف
  3. السلام عليكم .أنا لدينا خطأ في تاريخ الإزدياد جميع التدابير قمنا بها ولكن لازال الملف في الاستئناف ماذا يجب علينا القيام به وشكرا

    ردحذف