الاثنين، 21 يناير 2013

ما هي المسطرة المتبعة من أجل تسليم جواز السفر البيومتري بالنسبة للمغاربة القاصرين من 12 سنة فما فوق المقيمين بالخارج؟

تخضع المسطرة المتبعة من أجل تسليم جواز السفر البيومتري للمغاربة القاصرين من 12 سنة فما فوق المقيمين بالخارج لأربع مراحل وهي :
المرحلة الأولى : تكوين ملف طلب الحصول على جواز السفر البيومتري:
يتعين على النائب الشرعي لصاحب الطلب أن يكون ملفا يتألف من الوثائق المطلوبة المشار إليها في خانة»  الوثائق المطلوبة « للموقع الالكتروني www.passeport.ma
بعد التأكد من ملء كل المعطيات المطلوبة، يستحسن طبع الاستمارة (على ورقة من حجم A4-80g/m² ) انطلاقا من الخانة تعبئة الطلب. للموقع الالكتروني www.passeport.ma
كما يمكن ملء الاستمارة خطيا بعد طبعها انطلاقا من الخانة تحميل الاستمارة .للموقع الالكتروني www.passeport.ma

المرحلة الثانية : إيداع الطلب :
يودع ملف طلب الحصول على جواز السفر البيومتري من طرف النائب الشرعي لصاحب الطلب لدى المصلحة القنصلية لمحل إقامة صاحب الطلب، مقابل وصل إيداع مسلم للنائب الشرعي.
يتعين على صاحب الطلب القاصر الخضوع لمسطرة أخذ البصمات ما عدا إذا كان يتوفر على بطاقة التعريف الوطنية الالكترونية أو سبق له القيام بهذا الإجراء على إثر طلب سابق.
ويمكن أن يتم هذا الإجراء مجانا لدى العون المكلف بإعداد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، بناء على استمارة طلب الحصول على جواز السفر البيومتري مؤشر عليها من طرف المصلحة القنصلية المعنية، مصحوبة بالوثائق المطلوبة المشار إليها في الخانة الوثائق المطلوبة.للموقع الالكتروني www.passeport.ma
بعد استكمال هذه المسطرة، يسلم العون المكلف بإعداد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لدى المصلحة القنصلية للنائب الشرعي وصلا، وتودع نسخة مصادق عليها منه لدى مصلحة الجوازات. وفي حالة عدم القيام بهذا الإجراء يعتبر ملف الطلب غير كامل.
كما يمكن للنائب الشرعي، إذا رغب في ذلك، أن ينجز للقاصر بطاقة تعريف وطنية إلكترونية على إثر مسطرة أخذ البصمات وفقا للقوانين الجاري بها العمل 


المرحلة الثالثة : تتبع الطلب :
يمكن تتبع مراحل معالجة الطلب مباشرة انطلاقا من الخانة ¤ تتبع الطلب ¤ للموقع الالكتروني www.passeport.ma لهذا الغرض يتعين على صاحب الطلب تعبئة معطياته الشخصية ( الاسم الشخصي والعائلي، تاريخ الازدياد) أو رقم ملف الطلب المدرج في وصل الإيداع المسلم خلال إيداع الملف.

المرحلة الرابعة : سحب جواز السفر البيومتري :
يسحب جواز السفر البيومتري شخصيا من طرف النائب الشرعي لصاحب الطلب مقابل تقديم وصل الإيداع ووثيقة تثبت هويته.
يتعين على النائب الشرعي لصاحب الطلب إعادة وصل الإيداع مؤرخا وموقعا بعد التأكد من المعطيات الشخصية المضمنة في الصفحة الشخصية للمعلومات (الصفحة 2) من جواز السفر البيومتري.
في حالة التجديد، لا يمكن للنائب الشرعي لصاحب الطلب سحب جواز السفر البيومتري إلا بعد الإدلاء بجواز السفر القديم لصاحب الطلب لدى المصلحة القنصلية من أجل إلغائه وإبطاله قبل إعادته إلى النائب الشرعي.
في حالة ضياع أو سرقة جواز السفر القديم، يتعين على صاحب الطلب تقديم شهادة التصريح بالضياع أو السرقة مسلمة من طرف المصالح المختصة.
تلغى جوازات السفر البيومترية التي لم يتم سحبها داخل أجل 6 أشهر من تاريخ إيداع الطلب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق