الاثنين، 21 يناير 2013

مسطرة الحصول على نسخة من بطاقة السوابق العدلية أو بطاقة الأوصاف


تعلمنا نسخة من بطاقة السوابق العدلية عن السوابق العدلية للمعني بالأمر وتسلم هذه النسخة من طرف مصالح الشرطة لمحل الإقامة

صاحب الطلب

المعني بالأمر

الوثائق المطلوبة

  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية .

التكلفة

عشرون درهما

المصلحة المكلفة باستلام الوثائق المطلوبة

الدائرة الأمنية القريبة لمحل سكنى المعني بالأمر .

المصلحة المكلفة بتقديم الخدمة

الدائرة الأمنية القريبة لمحل سكنى المعني بالأمر .

أجل الحصول علي الخدمة

يومان .

في حالة تعذر الحصول على الخدمة

مؤسسة الوسيط

لأجل الاتصال

الدائرة الأمنية القريبة لمحل سكنى المعني بالأمر .

الحصول على مستخرج السجل العدلي( البطاقة رقم 3)

ترغب في الحصول على شهادة حسن السيرة والسلوك أو نسخة من سجلك العدلي لكنك لا تعرف كيف يتم ذلك ؟ ... هذا الركن يمنحك الإجابات الدقيقة على هذا السؤال.
يشكل مستخرج السجل العدلي سجلا للإدانات من قبل المحاكم الجنائية ضد أي شخص. وقد يتضمن السجل العدلي كذلك مختلف القرارات كالحظر التجاري الذي تفرضه المحاكم التجارية. تسمى نسخ السجل العدلي مستخرجا. للحصول على هذه الوثيقة المرجو إتباع الإجراءات أدناه.

صاحب الطلب

المعني بالأمر الوكيل

الوثائق المطلوبة

  • طلب المعني بالأمر أو وكيله وفق نموذج محدد عدد 40072 ؛ نسخة عقد الازدياد/ شهادة الازدياد مؤرخة بأقل من 3 أشهر؛
  • صورة من بطاقة التعريف الوطنية ومن جواز السفر أو بطاقة الإقامة بالنسبة للأجنبي ؛
  • التوكيل الرسمي الخاص بالنسبة لمن يقدم طلبا عن الغير .

التكلفة

طابع دمغة من فئة 10 دراهم

المصلحة المكلفة باستلام الوثائق المطلوبة

* كتابة الضبط بالمحكمة التابع لها مكان الولادة ؛
* مصلحة السجل العدلي الوطني (مديرية الشؤون الجنائية والعفو) بوزارة العدل بالنسبة للمولودين خارج المملكة .

المصلحة المكلفة بتقديم الخدمة

* كتابة الضبط بالمحكمة التابع لها مكان الولادة ؛
* مصلحة السجل العدلي الوطني (مديرية الشؤون الجنائية والعفو) بوزارة العدل بالنسبة للمولودين خارج المملكة .

أجل الحصول علي الخدمة

في يوم تقديم الطلب

في حالة تعذر الحصول على الخدمة

المحكمة الابتدائئية المختصة

لأجل الاتصال

المحكمة الابتدائية التابع لها مكان الولادة ؛
مصلحة السجل العدلي الوطني (مديرية الشؤون الجنائية والعفو) بوزارة العدل بالنسبة للمولودين خارج المملكة .

هل اجتياز امتحان الحصول على رخصة السياقة مرتبط بمكان الإقامة ؟

يتعين على المترشح لاجتياز امتحان رخصة السياقة وضع ملف ترشيحه بالمقر التابع له عنوان الإقامة المنصوص عليه في البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية. بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج يجب وضع ترشيحهم في المقر التابع لمحل سكناهم بالمغرب بشرط تقديم وثيقة تثبت إقامتهم بمقر السكنى المذكور.

ماهي المدة القانونية المخولة لرخصة السياقة المغربية والمسلمة مقابل رخصة سياقة أجنبية ؟

تبديل رخصة سياقة أجنبية مقابل رخصة سياقة مغربية تكون مؤقتة أو لفترة اختبارية. الرخصة الاختبارية تحدد مدتها كما يلي:
- في سنتين، إذا كانت مدة صلاحية رخصة السياقة الأجنبية تعادل أو تفوق سنتين؛
- في المدة الباقية من صلاحية رخصة  السياقة الأجنبية إذا كانت صلاحية هذه الأخيرة تقل عن سنتين؛
- تكون رخصة السياقة المسلمة مقابل رخصة سياقة أجنبية نهائية لما بعد الفترة الإختبارية.

من له الحق في استبدال رخصة سياقة مسلمة من قبل دولة أجنبية مقابل رخصة سياقة مغربية؟

- يمكن للحاصلين على رخصة سياقة مسلمة من قبل دولة يربطها بالمغرب اتفاق اعتراف بسندات السياقة، تبديل سنداتهم مقابل رخصة سياقة مغربية، وفق الإتفاق المذكور؛
- يمكن لأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي وممثليات المنظمات الدولية والإقليمية المعتمدة بالمغرب، السياقة داخل التراب الوطني بواسطة رخص السياقة الأجنبية الخاصة بهم، كما يمكنهم اختيار تبديل هذه الرخص مقابل رخصة سياقة مغربية ( في إطار الإمتيازات المنصوص عليها في الإتفاقيات الدولية )؛
- للمغاربة القاطنين بالخارج والعائدين بصفة نهائية إلى المغرب، السائقين الأجانب الحاصلين على رخصة سياقة مسلمة لهم بالخارج والمقيمين بالمغرب لمدة تتجاوز سنة في تاريخ فاتح أكتوبر 2010، أن يقوموا بتقديم طلب استبدال رخص السياقة الأجنبية التي في حوزتهم مقابل رخصة سياقة مغربية وفق أحكام المادة 3 من القانون رقم 05-52 المتعلق بمدونة السير على الطرق، وذلك داخل أجل أقصاه 30 سبتمبر2011.

ماهي الوثائق القانونية المطلوبة للحصول على نظير رخصة السياقة بسبب تحيين البيانات المتعلقة بعنوان الإقامة بالنسبة لحامل رخصة السياقة؟

بالنسبة لتحيين البيانات المتعلقة بعنوان الإقامة لحامل رخصة السياقة يلزم الإدلاء  بالوثائق التالية:
- الإدلاء بشهادة الإقامة تتضمن العنوان الجديد أو نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف تتضمن عنوان الإقامة الجديد.

ماهي الوثائق القانونية للحصول على رخصة السياقة في حالة تغيير هوية صاحب رخصة السياقة ؟

في الحالة التي يغير صاحب رخصة السياقة هويته، يلزم الإدلاء بالوثائق التالية:
- المطبوع الخاص المسمى نموذج « PII » معبأ بشكل صحيح وموقع عليه من قبل صاحب الطلب؛
- وصل أداء واجبات التسجيل و التمبر والخدمات المحدثة بموجب التشريع الجاري به العمل؛
- شهادة طبية لا يتعدى تاريخ تسليمها ثلاثة أشهر مسلمة من طرف طبيب معترف به تثبت الأهلية البدنية والذهنية للمرشح لصنف رخصة السياقة المطلوب ؛
- صورتان فوتوغرافيتان للتعريف بالألوان حديثتان وأمامية وذات خلفية بيضاء من حجم ( 35x 45 ) ملم؛
-   رخصة السياقة؛
- وصل أداء الغرامة في حالة عدم احترام أجل التصريح للإدارة بتغيير عنوان الإقامة أو الهوية؛
- نسخة مطابقة للأصل من القرار الإداري أو الحكم القضائي الذي يثبت تغيير الهوية و بنسخة من وصل إيداع ملف تجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية أو بنسخة من بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية المتضمنة لتغيير الهوية.

ماهي الوثائق القانونية لتبديل رخصة السياقة الأجنبية برخصة السياقة المغربية لفائدة أعضاء البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة بالمملكة المغربية؟

بالنسبة للوثائق القانونية لتبديل رخصة السياقة الأجنبية برخصة السياقة المغربية، لفائدة أعضاء البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة بالمملكة المغربية، فهي مبينة على النحو التالي :
- المطبوع الخاص المسمى نموذج « PII »، معبأ بشكل صحيح وموقع عليه من قبل صاحب الطلب؛
- صورتان فوتوغرافيتان للتعريف بالألوان حديثتان وأمامية وذات خلفية بيضاء من حجم ( 35x 45 ) ملم؛
- نسخة من رخصة السياقة الأجنبية مصادق على مطابقتها للأصل من قبل الإدارة التي ينتمي إليها صاحب الطلب؛
- نسخة من بطاقة التعريف الدبلوماسية سارية الصلاحية؛
- وثيقة الإعفاء من أداء واجبات التمبر والخدمات مسلمة من طرف المصالح المختصة لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

ماهي الوثائق القانونية لتبديل رخصة السياقة الأجنبية برخصة السياقة المغربية؟

لتبديل رخصة السياقة الأجنبية برخصة السياقة المغربية، فالوثائق القانونية اللازمة لذلك مبينة كالتالي :
- المطبوع الخاص المسمى نموذج « PII »، معبأ بشكل صحيح وموقع عليه من قبل صاحب الطلب؛
- إثبات هوية صاحب الطلب و محل إقامته بواسطة الإدلاء:
- بنسخة مصادق على مطابقتها للأصل من بطاقة التعريف الوطنية  أو جواز السفر المغربي أو نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية سارية الصلاحية بالنسبة للمرشحين المغاربة؛
- بنسخة مصادق على مطابقتها للأصل من شهادة التسجيل (بطاقة الإقامة بالمغرب) سارية الصلاحية أو من وصل إيداع طلب هذه الشهادة مرفقا بشهادة الإقامة مسلمة منذ أقل من ثلاثة أشهر من قبل مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي.
إلا أنه يتعين على المرشحين العسكريين الذين لازالوا يمارسون مهامهم أو المغاربة القاطنين بالخارج أن يضيفوا إلى طلبهم شهادة إقامة تحمل عنوانا يدخل ضمن النفوذ الترابي لمصلحة تسليم رخص السياقة التي تم إيداع طلبهم لديها، مسلمة منذ أقل من ثلاثة أشهر من قبل مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي أو السلطات الإدارية المحلية، في حالة ما إذا كان عنوان الإقامة المبين في البطاقة الوطنية للتعريف الخاصة بهم لا يدخل ضمن النفوذ الترابي للمصلحة المذكورة
- وصل أداء واجبات التسجيل و التمبر والخدمات المحدثة بموجب التشريع الجاري به العمل؛
- شهادة طبية لا يتعدى تاريخ تسليمها ثلاثة أشهر مسلمة من طرف طبيب معترف به تثبت الأهلية البدنية والذهنية للمرشح لصنف رخصة السياقة المطلوب؛  
- صورتان فوتوغرافيتان للتعريف بالألوان حديثتان وأمامية وذات خلفية بيضاء من حجم   ( 35x 45 ) ملم؛
- أصل رخصة السياقة الأجنبية سارية الصلاحية مصحوبة بترجمة باللغة العربية أو الفرنسية، إذا كانت هذه الرخصة محررة بلغة أخرى غير إحدى هاتين اللغتين.

ماهي الوثائق القانونية للحصول على رخصة سياقة ثانية بعد إلغاء الأولى من خلال المرحلة الإختبارية بسبب فقدان مجموع رصيد النقط؟

الوثائق القانونية  للحصول على رخصة سياقة ثانية بعد إلغاء الأولى من خلال المرحلة الإختبارية بسبب فقدان مجموع رصيد النقط هي:
- المطبوع الخاص المسمى نموذج « PI »، معبأ بشكل صحيح وموقع عليه من قبل صاحب الطلب؛
- إثبات هوية صاحب الطلب و محل إقامته بواسطة الإدلاء :
- بنسخة مصادق على مطابقتها للأصل من بطاقة التعريف الوطنية  أو جواز السفر المغربي أو نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية سارية الصلاحية بالنسبة للمرشحين المغاربة؛
- بنسخة مصادق على مطابقتها للأصل من شهادة التسجيل (بطاقة الإقامة بالمغرب) سارية الصلاحية أو من وصل إيداع طلب هذه الشهادة مرفقا بشهادة الإقامة مسلمة منذ أقل من ثلاثة أشهر من قبل مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي.
إلا أنه يتعين على المرشحين العسكريين الذين لازالوا يمارسون مهامهم، أو المغاربة القاطنين بالخارج أن يضيفوا إلى طلبهم شهادة إقامة تحمل عنوانا يدخل ضمن النفوذ الترابي لمصلحة تسليم رخص السياقة التي تم إيداع طلبهم لديها، مسلمة منذ أقل من ثلاثة أشهر من قبل مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي أو السلطات الإدارية المحلية، في حالة ما إذا كان عنوان الإقامة المبين في البطاقة الوطنية للتعريف الخاصة بهم لا يدخل ضمن النفوذ الترابي للمصلحة المذكورة.
- وصل أداء واجبات التسجيل و التمبر والخدمات المحدثة بموجب التشريع الجاري به العمل؛
- شهادة طبية لا يتعدى تاريخ تسليمها ثلاثة أشهر مسلمة من طرف طبيب معترف به تثبت الأهلية البدنية والذهنية للمرشح لصنف رخصة السياقة المطلوب؛
- شهادة إتمام التكوين من أجل الترشيح لامتحان الحصول على الصنف المطلوب مسلمة من طرف مؤسسة تعليم السياقة؛
- صورتان فوتوغرافيتان للتعريف بالألوان حديثتان وأمامية وذات خلفية بيضاء من حجم ( 35x 45 ) ملم.
- شهادة تتبع الدورة الإجبارية للتربية على السلامة الطرقية .

ماهي الوثائق المطلوبة لاستبدال شهادة السياقة العسكرية برخصة السياقة المدنية؟

الوثائق المطلوبة  لاستبدال شهادة السياقة العسكرية برخصة السياقة المدنية، هي:
- المطبوع الخاص المسمى نموذج « PI »، معبأ بشكل صحيح وموقع عليه من قبل صاحب الطلب؛
- إثبات هوية صاحب الطلب و محل إقامته بواسطة الإدلاء :
بنسخة مصادق على مطابقتها للأصل من بطاقة التعريف الوطنية  أو جواز السفر المغربي أو نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية سارية الصلاحية بالنسبة للمرشحين المغاربة؛
بنسخة مصادق على مطابقتها للأصل من شهادة التسجيل (بطاقة الإقامة بالمغرب) سارية الصلاحية أو من وصل إيداع طلب هذه الشهادة مرفقا بشهادة الإقامة مسلمة منذ أقل من ثلاثة أشهر من قبل مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي.
إلا أنه يتعين على المرشحين العسكريين الذين لازالوا يمارسون مهامهم، أو المغاربة القاطنين بالخارج أن يضيفوا إلى طلبهم شهادة إقامة تحمل عنوانا يدخل ضمن النفوذ الترابي لمصلحة تسليم رخص السياقة التي تم إيداع طلبهم لديها، مسلمة منذ أقل من ثلاثة أشهر من قبل مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي أو السلطات الإدارية المحلية، في حالة ما إذا كان عنوان الإقامة المبين في البطاقة الوطنية للتعريف الخاصة بهم لا يدخل ضمن النفوذ الترابي للمصلحة المذكورة.
- وصل أداء واجبات التسجيل و التمبر والخدمات المحدثة بموجب التشريع الجاري به العمل؛
- شهادة طبية لا يتعدى تاريخ تسليمها ثلاثة أشهر مسلمة من طرف طبيب معترف به تثبت الأهلية البدنية والذهنية للمرشح لصنف رخصة السياقة المطلوب؛
- شهادة إتمام التكوين من أجل الترشيح لامتحان الحصول على الصنف المطلوب مسلمة من طرف مؤسسة تعليم السياقة؛
- صورتان فوتوغرافيتان للتعريف بالألوان حديثتان وأمامية وذات خلفية بيضاء من حجم ( 35x 45 ) ملم؛
- شهادة إدارية للموافقة على التبديل مسلمة من قبل السلطات العسكرية التي يتبع لها صاحب الطلب؛
- نسخة من شهادة السياقة العسكرية مصادق على مطابقتها للأصل من طرف السلطة العسكرية المعنية. 

ماهي الوثائق المطلوبة لاجتياز امتحان الحصول على صنف جديد برخصة السياقة ؟

الوثائق المطلوبة  لاجتياز امتحان الحصول على  صنف جديد برخصة السياقة، هي:
- المطبوع الخاص المسمى نموذج « PI »، معبأ بشكل صحيح وموقع عليه من قبل صاحب الطلب؛
- إثبات هوية صاحب الطلب و محل إقامته بواسطة الإدلاء :
- بنسخة مصادق على مطابقتها للأصل من بطاقة التعريف الوطنية  أو جواز السفر المغربي أو نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية سارية الصلاحية بالنسبة للمرشحين المغاربة؛
- بنسخة مصادق على مطابقتها للأصل من شهادة التسجيل (بطاقة الإقامة بالمغرب) سارية الصلاحية أو من وصل إيداع طلب هذه الشهادة مرفقا بشهادة الإقامة مسلمة منذ أقل من ثلاثة أشهر من قبل مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي.
إلا أنه يتعين على المرشحين العسكريين الذين لازالوا يمارسون مهامهم، أو المغاربة القاطنين بالخارج أن يضيفوا إلى طلبهم شهادة إقامة تحمل عنوانا يدخل ضمن النفوذ الترابي لمصلحة تسليم رخص السياقة التي تم إيداع طلبهم لديها، مسلمة منذ أقل من ثلاثة أشهر من قبل مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي أو السلطات الإدارية المحلية، في حالة ما إذا كان عنوان الإقامة المبين في البطاقة الوطنية للتعريف الخاصة بهم لا يدخل ضمن النفوذ الترابي للمصلحة المذكورة.
- وصل أداء واجبات التسجيل و التمبر والخدمات المحدثة بموجب التشريع الجاري به العمل ؛
- شهادة طبية لا يتعدى تاريخ تسليمها ثلاثة أشهر مسلمة من طرف طبيب معترف به تثبت الأهلية البدنية والذهنية للمرشح لصنف رخصة السياقة المطلوب ؛
- شهادة إتمام التكوين من أجل الترشيح لامتحان الحصول على الصنف المطلوب مسلمة من طرف مؤسسة تعليم السياقة؛
- صورتان فوتوغرافيتان للتعريف بالألوان حديثتان وأمامية وذات خلفية بيضاء من حجم ( 35x 45 ) ملم.
- نسخة من رخصة السياقة على أن يتم تسليم أصل رخصة السياقة، في حالة النجاح ، إلى المصلحة المكلفة بتسليم رخص السياقة.

ماهي الوثيقة التي يلزم الإدلاء بها في حالة ضياع أو سرقة جواز السفر القديم ؟

  في حالة ضياع أو سرقة جواز السفر القديم، يرفق طلب الحصول على جواز السفر البيومتري أو الجواز المؤقت، بالإضافة إلى وثائق تسليم نوع الجواز المطلوب، بتصريح للضياع أو السرقة منجزة من طرف صاحب الطلب أو نائبه الشرعي.

ما هي الإدارة التي يجب التوجه إليها لتجديد جواز السفر في حالة الضياع بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج خلال اقامتهم بالمغرب؟

في حالة سرقة أو ضياع جواز سفر المواطن المغربي المقيم بالخارج خلال تواجده بالمغرب، فإنه يتعين عليه إيداع طلب تجديد جواز السفر لدى الملحقة الإدارية أو القيادة لمحل سكناه الاعتيادية.
وإذا تعذر عليه إثبات سكناه بالمغرب، فإنه يتعين عليه إيداع طلب تجديد جواز السفر لدى العمالة أو الإقليم لمحل إقامته.

من هو الشخص الذي له الصلاحية لإيداع طلب الحصول على جواز السفر بالنسبة للقاصرين؟

يتكلف النائب الشرعي للشخص القاصر بالنيابة عنه في إنجاز مسطرة طلب تسليم جواز السفر البيومتري أو  جواز السفر المؤقت.

هل يخضع الأشخاص القاصرين لإجراء أخذ البصمات؟

تطبق هذه المسطرة فقط على القاصرين  من 12 سنة فما فوق غير الحاصلين على البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية.

ماهي مدة صلاحية جواز السفر البيومتري؟

يسلم جواز السفر البيومتري لمدة صلاحيتها أقصاها خمس سنوات غير قابلة للتمديد.
وإذا تم تسليم جواز السفر إلى قاصر يقل عمره عن ثلاث سنوات، فإن مدة صلاحية الجواز هي ثلاث سنوات. 
طبقا لما نصت عليه المادة 6 من المرسوم رقم 2.08.3102008 المحدث بموجبه جواز السفر البيومتري.
يسلم جواز السفر البيومتري لمدة صلاحيتها أقصاها خمس سنوات غير قابلة للتمديد.

ما هو السن القانوني للحصول على الجواز البيومتري؟

كل شخص يحق له الحصول على جواز السفر بغض النظر عن شرط السن، استنادا للمادة 1من المرسوم 2.08.310 بتاريخ 23 أكتوبر 2008 المحدث بموجبه جواز السفر البيومتري.

ماهي مدة صلاحية جواز السفر المؤقت ؟

;يمكن أن يسلم جواز السفر المؤقت لمدة أقصاها 12 شهرا.

ماهي الحالات الاستثنائية التي توجب طلب الحصول على جواز السفر المؤقت ؟

 بصفة استثنائية، عندما لا يكون لطالب جواز السفر البيومتري انتظار إعداد جواز السفر المذكور، لحتميات ذات طابع إنساني أو طبي أو مهني أو دراسي أو لأي سبب آخر ذي ضرورة ملحة أو مستعجلة مبرر كما ينبغي، فإنه يمكن أن يسلم له جواز السفر المؤقت .
 طبقا لما ينص عليه المرسوم رقم 310-08-2 بتاريخ 23 شوال 1429 (23 أكتوبر2008) في المادة 7 منه.

هل تعتبر البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية ضرورية للحصول على جواز السفر البيومتري؟

- البطاقة الوطنية للتعريف  الإلكترونية تعتبر من ضمن الوثائق اللازمة للحصول على جواز السفر البيومتري، طبقا لما ينص عليه المرسوم رقم 310-08-2 بتاريخ 23 شوال 1429 (23 أكتوبر2008) في المادة 8 منه.
- أما بالنسبة للقاصر ون البالغون 12 سنة فما فوق، وغير الحاملين للبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، يخضعون إلى مسطرة أخذ البصمات المعمول بها، وذلك بموجب المرسوم رقم 478-06-2 بتاريخ 14 من ذي الحجة 1428 (25 ديسمبر2007).

ما هي المسطرة المتبعة من أجل تسليم جواز السفر البيومتري بالنسبة للمغاربة القاصرين أقل من 12 سنة المقيمين بالخارج؟

تخضع المسطرة المتبعة من أجل تسليم جواز السفر البيومتري للمغاربة القاصرين أقل من 12 سنة المقيمين بالخارج لأربع مراحل وهي :
المرحلة الأولى : تكوين ملف طلب الحصول على جواز السفر البيومتري:
يتعين على النائب الشرعي لصاحب الطلب أن يكون ملفا يتألف من الوثائق المطلوبة المشار إليها في خانة ¤ الوثائق المطلوبة ¤للموقع الالكتروني www.passeport.ma
بعد التأكد من ملء كل المعطيات المطلوبة، يستحسن طبع الاستمارة (على ورقة من حجم A4-80g/m² ) انطلاقا من الخانة تعبئة الطلب للموقع الالكتروني www.passeport.ma
كما يمكن ملء الاستمارة خطيا بعد طبعها انطلاقا من الخانة تحميل الاستمارة .للموقع الالكتروني www.passeport.ma

المرحلة الثانية : إيداع الطلب :
يودع ملف طلب الحصول على جواز السفر البيومتري من طرف النائب الشرعي لصاحب الطلب لدى المصلحة القنصلية لمحل إقامة صاحب الطلب، مقابل وصل إيداع مسلم للنائب الشرعي.
ويعتبر حضور القاصر إجباريا أثناء إيداع الطلب.

المرحلة الثالثة : تتبع الطلب :
يمكن تتبع مراحل معالجة الطلب مباشرة انطلاقا من الخانة تتبع الطلب للموقع الالكتروني www.passeport.ma لهذا الغرض يتعين على صاحب الطلب تعبئة معطياته الشخصية ( الاسم الشخصي والعائلي، تاريخ الازدياد) أو رقم ملف الطلب المدرج في وصل الإيداع المسلم خلال إيداع الملف.

المرحلة الرابعة : سحب جواز السفر البيومتري :
يسحب جواز السفر البيومتري شخصيا من طرف النائب الشرعي لصاحب الطلب، مقابل تقديم وصل الإيداع ووثيقة تثبت هويته.
يتعين على النائب الشرعي لصاحب الطلب إعادة وصل الإيداع مؤرخا وموقعا بعد التأكد من المعطيات الشخصية المضمنة في الصفحة الشخصية للمعلومات (الصفحة2 ) من جواز السفر البيومتري.

في حالة التجديد، لا يمكن للنائب الشرعي لصاحب الطلب سحب جواز السفر البيومتري إلا بعد الإدلاء بجواز السفر القديم لصاحب الطلب لدى المصلحة القنصلية من أجل إلغائه وإبطاله قبل إعادته إلى النائب الشرعي.
تلغى جوازات السفر البيومترية التي لم يتم سحبها داخل أجل 6 أشهر من تاريخ إيداع الطلب.

ما هي المسطرة المتبعة من أجل تسليم جواز السفر البيومتري بالنسبة للمغاربة القاصرين من 12 سنة فما فوق المقيمين بالخارج؟

تخضع المسطرة المتبعة من أجل تسليم جواز السفر البيومتري للمغاربة القاصرين من 12 سنة فما فوق المقيمين بالخارج لأربع مراحل وهي :
المرحلة الأولى : تكوين ملف طلب الحصول على جواز السفر البيومتري:
يتعين على النائب الشرعي لصاحب الطلب أن يكون ملفا يتألف من الوثائق المطلوبة المشار إليها في خانة»  الوثائق المطلوبة « للموقع الالكتروني www.passeport.ma
بعد التأكد من ملء كل المعطيات المطلوبة، يستحسن طبع الاستمارة (على ورقة من حجم A4-80g/m² ) انطلاقا من الخانة تعبئة الطلب. للموقع الالكتروني www.passeport.ma
كما يمكن ملء الاستمارة خطيا بعد طبعها انطلاقا من الخانة تحميل الاستمارة .للموقع الالكتروني www.passeport.ma

المرحلة الثانية : إيداع الطلب :
يودع ملف طلب الحصول على جواز السفر البيومتري من طرف النائب الشرعي لصاحب الطلب لدى المصلحة القنصلية لمحل إقامة صاحب الطلب، مقابل وصل إيداع مسلم للنائب الشرعي.
يتعين على صاحب الطلب القاصر الخضوع لمسطرة أخذ البصمات ما عدا إذا كان يتوفر على بطاقة التعريف الوطنية الالكترونية أو سبق له القيام بهذا الإجراء على إثر طلب سابق.
ويمكن أن يتم هذا الإجراء مجانا لدى العون المكلف بإعداد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، بناء على استمارة طلب الحصول على جواز السفر البيومتري مؤشر عليها من طرف المصلحة القنصلية المعنية، مصحوبة بالوثائق المطلوبة المشار إليها في الخانة الوثائق المطلوبة.للموقع الالكتروني www.passeport.ma
بعد استكمال هذه المسطرة، يسلم العون المكلف بإعداد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لدى المصلحة القنصلية للنائب الشرعي وصلا، وتودع نسخة مصادق عليها منه لدى مصلحة الجوازات. وفي حالة عدم القيام بهذا الإجراء يعتبر ملف الطلب غير كامل.
كما يمكن للنائب الشرعي، إذا رغب في ذلك، أن ينجز للقاصر بطاقة تعريف وطنية إلكترونية على إثر مسطرة أخذ البصمات وفقا للقوانين الجاري بها العمل 


المرحلة الثالثة : تتبع الطلب :
يمكن تتبع مراحل معالجة الطلب مباشرة انطلاقا من الخانة ¤ تتبع الطلب ¤ للموقع الالكتروني www.passeport.ma لهذا الغرض يتعين على صاحب الطلب تعبئة معطياته الشخصية ( الاسم الشخصي والعائلي، تاريخ الازدياد) أو رقم ملف الطلب المدرج في وصل الإيداع المسلم خلال إيداع الملف.

المرحلة الرابعة : سحب جواز السفر البيومتري :
يسحب جواز السفر البيومتري شخصيا من طرف النائب الشرعي لصاحب الطلب مقابل تقديم وصل الإيداع ووثيقة تثبت هويته.
يتعين على النائب الشرعي لصاحب الطلب إعادة وصل الإيداع مؤرخا وموقعا بعد التأكد من المعطيات الشخصية المضمنة في الصفحة الشخصية للمعلومات (الصفحة 2) من جواز السفر البيومتري.
في حالة التجديد، لا يمكن للنائب الشرعي لصاحب الطلب سحب جواز السفر البيومتري إلا بعد الإدلاء بجواز السفر القديم لصاحب الطلب لدى المصلحة القنصلية من أجل إلغائه وإبطاله قبل إعادته إلى النائب الشرعي.
في حالة ضياع أو سرقة جواز السفر القديم، يتعين على صاحب الطلب تقديم شهادة التصريح بالضياع أو السرقة مسلمة من طرف المصالح المختصة.
تلغى جوازات السفر البيومترية التي لم يتم سحبها داخل أجل 6 أشهر من تاريخ إيداع الطلب.

ما هي المسطرة المتبعة من أجل تسليم جواز السفر البيومتري بالنسبة للمغاربة الراشدين المقيمين بالخارج؟

تخضع المسطرة المتبعة من أجل تسليم جواز السفر البيومتري للمغاربة الراشدين المقيمين بالخارج لأربع مراحل وهي :
المرحلة الأولى: تكوين ملف طلب الحصول على جواز السفر البيومتري.
يتكون ملف طلب الحصول على جواز السفر البيومتري من الوثائق المطلوبة المشار إليها في الخانة الوثائق المطلوبة .للموقع الالكتروني www.passeport.ma
بعد التأكد من ملء كل المعطيات المطلوبة، يستحسن طبع الاستمارة (على ورقة من حجم A4-80g/m² ) انطلاقا من الخانة تعبئة الطلب . للموقع الالكتروني www.passeport.ma
كما يمكن ملء الاستمارة خطيا بعد طبعها انطلاقا من الخانة تحميل الاستمارة.للموقع الالكتروني www.passeport.ma

المرحلة الثانية : إيداع الطلب :
يودع ملف طلب الحصول على جواز السفر البيومتري لدى المصلحة القنصلية المختصة، مقابل وصل إيداع مسلم لصاحب الطلب.

المرحلة الثالثة : تتبع الطلب
يمكن تتبع مراحل معالجة الطلب مباشرة انطلاقا من الخانة تتبع الطلب للموقع الالكتروني www.passeport.ma لهذا الغرض يتعين على صاحب الطلب تعبئة معطياته الشخصية ( الاسم الشخصي والعائلي، تاريخ الازدياد) أو رقم ملف الطلب المدرج في وصل الإيداع المسلم خلال إيداع الملف.

المرحلة الرابعة : سحب جواز السفر البيومتري :
يسحب جواز السفر البيومتري شخصيا من طرف صاحبه مقابل تقديم وصل الإيداع ووثيقة تثبت هويته.
يتعين على صاحب الطلب إعادة وصل الإيداع مؤرخا وموقعا بعد التأكد من المعطيات الشخصية المضمنة في الصفحة الشخصية للمعلومات (الصفحة 2) من جواز السفر البيومتري.
في حالة التجديد، لا يمكن لصاحب الطلب سحب جواز السفر البيومتري الجديد إلا بعد الإدلاء بجواز سفره القديم لدى المصلحة القنصلية من أجل إلغائه وإبطاله قبل إعادته إلى صاحبه. .
تلغى جوازات السفر البيومترية التي لم يتم سحبها داخل أجل 6 أشهر من تاريخ إيداع الطلب.

ما هي شروط تسليم جواز السفر البيومتري بالخارج ؟

- يسلم جواز السفر البيومتري بدون شرط تحديد السن لكل مواطن مغربي يتقدم بطلب لهذا الغرض ولم يكن موضوع إجراء قضائي يحرمه من الحصول على هذه الوثيقة؛
- يسلم جواز السفر البيومتري بناء على طلب صاحبه أو نائبه الشرعي، عندما يتعلق الأمر بقاصر أو راشد يكون تحت الوصاية؛
- بالنسبة للراشدين، ينجز جواز السفر البيومتري اعتمادا على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية أو وصل طلب انجاز هذه البطاقة مسلم من طرف العون المكلف بإعداد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لدى المصلحة القنصلية لمحل إقامة صاحب الطلب؛
- بالنسبة للقاصرين غير الحاصلين على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية ، فإن جواز السفر البيومتري ينجز اعتمادا على نسخة موجزة من رسم الولادة أو نسخة كاملة من سجل الحالة المدنية؛
- يتعين على القاصرين من 12 سنة فما فوق إتمام مسطرة أخذ البصمات لدى العون المكلف بإعداد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية التابع للمصلحة القنصلية لمحل إقامة صاحب الطلب ؛
- في حالة التجديد، لا يمكن لطالب جواز السفر البيومتري سحب جوازه الجديد إلا بعد إلغاء جوازه القديم.

ما هي شروط تسليم جواز السفر البيومتري - بالمغرب - ؟

يسلم جواز السفر البيومتري في الحالات التالية :
- يسلم جواز السفر البيومتري بدون شرط تحديد السن لكل مواطن مغربي يتقدم بطلب لهذا الغرض ولم يكن موضوع إجراء قضائي يحرمه من الحصول على هذه الوثيقة؛
- يسلم جواز السفر البيومتري بناء على طلب صاحبه أو نائبه الشرعي، عندما يتعلق الأمر بقاصر أو راشد يكون تحت الوصاية؛
- بالنسبة للراشدين، ينجز جواز السفر البيومتري اعتمادا على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية أو وصل طلب انجاز هذه البطاقة مسلم من طرف الإدارة العامة للأمن الوطني ؛
- بالنسبة للقاصرين غير الحاصلين على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، فإن جواز السفر البيومتري ينجز اعتمادا على نسخة موجزة من رسم الولادة  أو نسخة كاملة من سجل الحالة المدنية؛
- في حالة التجديد، لا يمكن لطالب جواز السفر البيومتري سحب جوازه الجديد إلا بعد إلغاء جوازه القديم.

الحصول على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لأول مرة

 بالنسبة للشخص الذي لا يتوفر أصلا على بطاقة التعريف الوطنية

تعتبر البطاقة الوطنية للتعريف وثيقة رسمية تسمح لكل مواطن بإثبات هويته وجنسيته المغربية طوال مدة صلاحيتها. ومن الإلزامي على كل مواطن بلغ 18 سنة أن يحملها، كما يمكن الحصول عليها ابتداء من سن 16 سنة. وتجدر الإشارة إلى أن هناك إمكانية طلب تسجيل عبارة اختيارية بالنسبة للأشخاص الذين لا يتوفرون على أية بطاقة هوية. وفيما يتعلق بمدة صلاحية البطاقة، فهي تبلغ 10 سنوات. من الإلزامي لكل من يرغب في الحصول على البطاقة الوطنية اتباع الخطوات أسفله:

صاحب الطلب

المواطنون المقيمون بالمغرب

الوثائق المطلوبة

  • نسخة من صفحة المعنية بالأمر بالدفتر العائلي مع تقديم هذا الدفتر أو نسخة كاملة من سجل الحالة المدنية أو نسخة موجزة من رسم الولادة، ويجب أن لا تتجاوز مدة صلاحية الوثيقتين الأخيرتين ثلاثة أشهر (يجب أن يكون الاسم الشخصي والعائلي برسم ولادة المعنية بالأمر وأسماء أبويها مكتوبة بالعربية وبالأحرف اللاتينية)؛
  • نظير أو نسخة مصادق عليها من الوثيقة الممنوحة بموجبها الجنسية المغربية، بالنسبة للأجانب الذين اكتسبوا هذه الجنسية؛
  • شهادة الجنسية المنصوص عليها في الفصل 33 من الظهير الشريف رقم 250-58-1 الصادر في 6 سبتمبر 1958 بسن قانون الجنسية المغربية، إذا وقع شك في جنسية طالب البطاقة؛
  • شهادة الإقامة تسلمها، حسب الاختصاص الترابي، مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي،و في حالة عدم وجودها، السلطة الإدارية المحلية؛
  • أربع صور فوتوغرافية للتعريف متشابهة بالألوان حديثة وأمامية وذات خلفية فاتحة اللون، من حجم 3,5 سنتمتر× 4,5 سنتمتر، بوجه مكشوف وبدون نظارات قاتمة.

التكلفة

75 درهما.

المصلحة المكلفة باستلام الوثائق المطلوبة

المصلحة المكلفة بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية التابع لها مقر إقامة المعني بالأمر مقابل وصل مؤرخ.

المصلحة المكلفة بتقديم الخدمة

المصلحة المكلفة بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية التابع لها مقر إقامة المعني بالأمر بعد إدلاء هذا الأخير بالوصل.

لأجل الاتصال

الإدارة العامة للأمن الوطني ( المصالح المركزية والجهوية المختصة)؛

مصدر المعلومات (الإدارة المعنية)

مديرية العامة للامن الوطني

هل هناك إمكانية لتتبع إجراءات تتبع البطاقة الوطنية عبر الانترنيت؟

إجراءات تتبع البطاقة الوطنية عبر الانترنيت غير متوفرة حاليا. لذا يقترح عليكم الاتصال بالمصلحة الأمنية المكلفة بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية الأقرب لمحل سكناكم.

ما هي الحالات التي يجب فيها تغيير البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية؟

إن تغيير البطاقة الوطنية للتعريف الإلكتروني يتم في الحالات التالية:
- تغيير الاسم الشخصي أو الاسم العائلي أو تاريخ الولادة؛- تصحيح مكان الولادة أو رقم عقد الحالة المدنية أوالنسب؛-تغيير السكنى؛-ضياع البطاقة الوطنية للتعريف الإلكتروني أو سرقتها أو تعرضها للتلف؛-انتهاء صلاحية البطاقة الوطنية للتعريف الإلكتروني.

ما هي الغرامة المطبقة في حالة الشخص الذي يتوفر على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية ولم يتمكن من تقديمها إلى ضباط وأعوان الشرطة القضائية بناء على طلب منهم؟

يعاقب بغرامة قدرها 100 درهم كل شخص يتوفر على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، ولم يتمكن من تقديمها إلى ضباط وأعوان الشرطة القضائية بناء على طلب منهم.

ما هي الغرامة المطبقة في حالة عدم طلب تجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية؟

كل شخص لم يطلب تجديد بطاقته الوطنية للتعريف الإلكترونية يعاقب بغرامة قدرها 200 درهم.

ما هو قدر الغرامة المطبقة في حالة إغفال تقديم طلب الحصول على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية؟

يعاقب بغرامة 300 درهم كل شخص يبلغ من العمر 18 سنة ميلادية كاملة إذا أغفل عن تقديم طلب الحصول على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية.

ماهي المدة اللازمة للحصول على البطاقة التعريف الإلكترونية؟

إن المدة اللازمة للحصول على البطاقة التعريف غير  محددة قانونيا وبالتالي فهي تبقى مرتبطة بإجراءات المسطرة.

ما هو السن القانوني للحصول على البطاقة الوطنية؟

يجب على كل مواطن مغربي يبلغ من العمر 18 سنة ميلادية كاملة أن يتوفر على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، وذلك استنادا للمادة 1 من الظهير الشريف رقم 149-07-1 بتنفيذ القانون رقم 35.06 المحدثة بموجبه البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية.
 كما يمكن للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة، انجاز هذه البطاقة بتقديم الوثائق الضرورية لذلك، إما لأسباب دراسية أو إبرام عقد الزواج .

ما هوا لجدول الزمني المعمول به لاستبدال البطاقة الوطنية للتعريف بالبطاقة الإلكترونية وما هي الوثائق اللازمة لذلك؟

يجب أن توضع طلبات استبدال بطـاقات التعريف الوطنية بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية حسب الجدول الزمني اللاتي:
- من فاتح أبريل 2008 إلى 31 دجنبر 2008، البطاقات التي ستنتهي مدة صلاحيتها قبل فاتح يناير 2010.
- من فاتح يناير 2009 إلى 31 دجنبر 2009، البطاقات التي ستنتهي مدة صلاحيتها قبل فاتح يناير 2011.
- من فاتح يناير 2010 إلى 31 دجنبر 2010، البطاقات التي ستنتهي مدة صلاحيتها قبل فاتح يناير 2013.
- من فاتح يناير 2010 إلى 31 دجنبر 2010، البطاقات التي ستنتهي مدة صلاحيتها قبل فاتح يناير 2015.
- من فاتح يناير 2011 إلى 31 دجنبر 2011، البطاقات التي ستنتهي مدة صلاحيتها قبل فاتح أبريل 2018.

هل تغيير المهنة يوجب تغيير البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية؟

المهنة أصبحت غير مثبتة ضمن المعلومات الشخصية المدرجة بالبطاقة الجديدة، وذلك تبعا للقانون رقم 06. 35 المحدثة بموجبه البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية .

ماهي المسطرة المطلوبة لتسجيل ولادة الأشخاص المولودين من أم مغربية والمقيمين بالخارج بسجلات الحالة المدنية بعد الحصول على شهادة الجنسية المغربية ؟

يتم تسجيل ولادة الأشخاص المولودين من أم مغربية بسجلات الحالة المدنية المغربية تبعا لإحدى الحالات التالية: 
• الأشخاص المولودين والمقيمين بالخارج والمسجلين بمكتب الحالة المدنية لبلد الإقامة، يتعين عليهم طلب نقل ولادتهم بسجلات الحالة المدنية بالقنصلية التابع لدائرة ترابها إقامة المعني بالأمر (مطبوع خاص)؛
 • الأشخاص المولودين خارج المغرب غير المسجلين بالحالة المدنية المغربية والذين استقروا بصفة نهائية بالمغرب، يتعين عليهم استصدار حكم قضائي للتسجيل في الحالة المدنية المغربية من المحكمة الابتدائية لدائرة نفوذ سكناهم بالمغرب. و لهذا الغرض يتعين الإدلاء بالوثائق التالية:
 •شهادة الجنسية المغربية ؛
 •نسخة كاملة من رسم الولادة تحتوي على اسم الأب و اسم الأم صادرة عن مصالح بلد الإقامة المكلفة بالحالة المدنية؛
 • نسخة كاملة من رسم ولادة الأم؛ 
• نسخة من عقد زواج الأم عند وجوده؛ •ملء المطبوع الخاص بنقل الولادة

- ما هي الإجراءات المتبعة للحصول على شهادة الجنسية المغربية بالنسبة للمولودين من أم مغربية والمقيمين بالخارج ؟

يمكن للمعني بالأمر إرسال طلب في الموضوع مباشرة إما :
 • إلى السيد وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية لمقر سكناه بالمغرب، أو إلى السيد وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط بالنسبة للذين لايتوفرون على محل إقامة بالمغرب
 • بواسطة القنصلية العامة لإحالتها على السيد وكيل الملك المختص تحت إشراف السيد وزير العدل. و لهذا الغرض يتعين الإدلاء بالوثائق التالية:
 • نسخة من بطاقة اّلإقامة، جواز السفر، نسخة من رسم الولادة ( ما يثبت هوية الشخص إذا كان بالغا سن الرشد القانوني)؛
 • نسخة كاملة من رسم ولادة المعني بالأمر ( رسم ولادة يحتوي على إسم الأب و إسم الأم) ( ما يفيد علاقته بأمه)؛ •نسخة كاملة من رسم ولادة الم (ما يفيد أن الأم مغربية).

- ماهي الإجراءات المطلوبة لنقل ولادة الأشخاص المولودين من أم مغربية مقيمين بالخارج لسجلات الحالة المدنية المغربية

كل شخص مولود من أم مغربية و يرغب في تسوية وضعيته وفقا لأحكام قانون الجنسية ، يتعين عليه نقل ولادته بسجلات الحالة المدنية المغربية، و يتم ذلك من خلال مرحلتين: 1. الإدلاء بشهادة الجنسية المغربية.
 2. نقل الولادة بسجلات الحالة المدنية بالقنصلية

ماهي الوثائق اللازمة لإضافة اليوم والشهر في سجلات الحالة المدنية ؟

لإضافة اليوم والشهر في سجلات الحالة المدنية، يجب على المعني بالأمر التوجه إلى المحكمة التابع لها محل الولادة مرفوقا بالوثائق التالية: - طلب موقع من طرف ضابط الحالة المدنية؛ - نسخة كاملة من عقد الولادة؛ - كناش التعريف و الحالة المدنية أو الدفتر العائلي.

كيف يتم تصحيح كتابة بيانات رسوم الحالة المدنية ؟

يتم تصحيح كتابة بيانات الرسم بالأحرف اللاتينية التي تخص كلا من الاسم الشخصي والعائلي ومطابقتها مع ما كتب بالعربية أو إضافة هذه الكتابة في حالة إغفالها بصلب الرسم وفق ما كتب باللغة العربية وبمقتضى إذن من وزير الداخلية أو من يفوض له في ذلك بناء على طلب يتقدم به المعني بالأمر، معززا بنسخة كاملة من رسم ولادته وكذا نسخة من رسم ولادة والده فيما يخص الاسم العائلي.
وفي حالة الموافقة على الطلب، يوجه الإذن بالإصلاح أو الإدخال إلى ضابط الحالة المدنية المختص ليقوم هذا الأخير بإدراج هذه الإصلاحات في هامش رسم ولادة المعني بالأمر، ويحيل نسخة منه إلى وكيل الملك المختص ليقوم بنفس الإجراء في نظير السجل الممسوك بالمحكمة طبقا للمادة 35 من القانون رقم 99/37 المتعلق بالحالة المدنية وللمرسوم التطبيقي رقم 665-99-2 الصادر في شأن تطبيق القانون المذكور .
ملاحظة :
قد تم تفويض الإمضاء في هذا الشأن من طرف وزير الداخلية إلى:
- مدير الشؤون القانونية والدراسات والتوثيق والتعاون بالمديرية العامة للجماعات المحلية، بالإضافة إلى طلبات إدخال وإصلاح الأسماء العائلية والشخصية بالأحرف اللاتينية في رسوم الحالة المدنية بالنسبة للمواطنين المغاربة المسجلين بالقنصليات والسفارات المغربية بالخارج؛ - السادة ولاة الجهات، وعمال العمالات، وعمال عمالات المقاطعات، وعمال الأقاليم.

هل يمكن إنجاز دفتر الحالة المدنية عن طريق المراسلة؟

يمكن إنجاز دفتر الحالة المدنية عن طريق المراسلة، وذلك بتوجيه الطلب إلى ضابط الحالة المدنية لمحل السكن، مرفوقا بالوثائق التالية :
1-نسخة كاملة من رسم ولادة الزوج والزوجة؛
2-نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للزوج والزوجة؛
3-نسخة من عقد الزواج؛
4-حوالة بريدية بقيمة 50 درهم.
وذلك طبقا لمقتضيات المادة 23 من القانون رقم 37.99 الصادر بموجب الظهير الشريف رقم 1.02.239 بتاريخ 3 أكتوبر2002

كيف يتم تصحيح السنة بتاريخ الميلاد؟

لتصحيح السنة بتاريخ الميلاد، يجب تقديم طلب مؤشر عليه من طرف ضابط الحالة المدنية إلى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية التي يوجد بدائرة نفوذها مكتب الحالة المدنية المسجل به الرسم المراد تصحيحه للحصول على الإذن بالإصلاح. ويتم قبول الطلب أو رفضه من طرف وكيل الملك صراحة داخل أجل 15 يوما من تاريخ توصله بالطلب أو ضمنيا بانقضاء هذا الأجل.
في حالة الرفض من طرف وكيل الملك، يمكن تقديم طلب إلى رئيس المحكمة الابتدائية من أجل البث فيه.

ما هي المسطرة المتبعة في حالة ولادة الأجنبي مكتسب الجنسية المغربية ؟



هناك خمس حالات، وهي:
- الأجنبي المولود بالمغرب المسجل بسجلات الحالة المدنية الخاصة بالأجانب ينقل رسم ولادته بناء على السند المانح للجنسية
 - المسجل بمقتضى القانون الجديد يكتفي بالإشارة بطرة (الهامش) رسم ولادته إلى المرجع المانح للجنسية
 - الحاصل على الجنسية المغربية والمولود خارج المغرب، يسجل بناءا على حكم تصريحي بالولادة صادر عن المحكمة الابتدائية بالرباط
 - الولد من أم مغربية وأب أجنبي يتم التصريح به مباشرة 
- الولد الذي لا جنسية له يتم التصريح به مباشرة.

ما هو أجل التصريح بالولادة ؟

أجل التصريح بالولادة هو 30 يوما ابتداء من تاريخ وقوع الولادة بالنسبة للمغاربة المقيمين بالمغرب وسنة بالنسبة لأبناء الجالية المغربية بالخارج

ما الذي يترتب عليه اختيار الأسماء الشخصية والعائلية للمغاربة المولودين من أمهات مغربيات وآباء أجانب ؟

يترتب على اختيار الأسماء الشخصية والعائلية للمغاربة المولودين من أمهات مغربيات وآباء أجانب من خلال المادتين 16 و21 من قانون الحالة المدنية الجديد مايلي:
- في حالة الأشخاص المولودين قبل تاريخ سريان هذا القانون (07-11-2002) والمسندة إليهم الجنسية المغربية، يتم الاحتفاظ بأسمائهم الشخصية والعائلية لعدة اعتبارات اجتماعية، عملية وقانونية.
- في حالة الأشخاص المولودين بعد سريان التعديل الجديد لقانون الجنسية المغربية وطبقا لمقتضيات المادتين 16و21 من قانون الحالة المدنية، يتم تسجيل هؤلاء بأسماء شخصية مغربية، ويتم الاحتفاظ بالأسماء العائلية لآبائهم.

ماهي الوثائق اللازمة للتسجيل في الحالة المدنية بالنسبة للأشخاص المولودين من أمهات مغربيات وآباء أجانب ؟

 الوثائق اللازمة للتسجيل في الحالة المدنية بالنسبة للأشخاص المولودين من أمهات مغربيات وآباء أجانب هي:


الوثائق اللازمة للتسجيل في الحالة المدنية بالنسبة للأشخاص المولودين من أمهات مغربيات وآباء أجانب هي:
- شهادة الجنسية المغربية خاصة بالأم بالنسبة للأشخاص المولودين قبل صدور القانون
- نسخة كاملة من رسم ولادة الأجنبي
- شهادة الولادة بالنسبة للمواليد الجدد
- نسخة من عقد الزواج عند وجوده.

ماهي الإجراءات المعمول بها بالنسبة لجميع الولادات الحديثة سواء الواقعة بالمملكة أو خارجها وكذا الجهة المختصة للتصريح لديها؟

تخضع جميع الولادات الحديثة سواء الواقعة بالمملكة أو خارجها لنفس المقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل في هذا الشأن والتي تطبق على جميع المواطنين ويصرح بها لدى ضابط الحالة المدنية.
أما الوثائق اللازمة للتسجيل في الحالة المدنية هي:

- شهادة الجنسية المغربية خاصة بالأم بالنسبة للأشخاص المولودين قبل صدور القانون
- نسخة كاملة من رسم ولادة الأجنبي
- شهادة الولادة بالنسبة للمواليد الجدد
- نسخة من عقد الزواج عند وجوده.

ماهي المسطرة المتبعة بالنسبة للأشخاص المولودين خارج المملكة الذين استقروا بصفة نهائية بالمغرب غير المسجلين بالحالة المدنية؟

بالنسبة للأشخاص المولودين خارج المملكة الذين استقروا بصفة نهائية بالمغرب غير المسجلين بالحالة المدنية يتعين عليهم استصدار أحكام قضائية للتسجيل في الحالة المدنية من المحكمة الابتدائية لدائرة نفوذ سكناهم طبقا لمقتضيات المادة 30 من قانون الحالة المدنية.
أما الوثائق اللازمة للتسجيل في الحالة المدنية هي:

- شهادة الجنسية المغربية خاصة بالأم بالنسبة للأشخاص المولودين قبل صدور القانون
- نسخة كاملة من رسم ولادة الأجنبي
- شهادة الولادة بالنسبة للمواليد الجدد
- نسخة من عقد الزواج عند وجوده.

ما هي المسطرة المطبقة بالنسبة للأشخاص المولودين بالخارج والمسجلين بالحالة المدنية الأجنبية لبلد الإقامة ؟

بالنسبة للأشخاص المولودين بالخارج والمسجلين بالحالة المدنية الأجنبية لبلد الإقامة، يتعين عليهم بعد إثبات جنسيتهم المغربية بشهادة الجنسية المسلمة من طرف وكيل الملك للمحكمة الابتدائية لمقر سكناهم بالمملكة أو وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط بالنسبة للذين لا يتوفرون على محل إقامة بالمغرب، طلب نقل ولادتهم بسجلات الحالة المدنية المغربية الممسوكة حاليا بالمركز القنصلي أو الدبلوماسي المختص طبقا لمقتضيات المادة 15 من المرسوم التطبيقي لقانون الحالة. أما الوثائق اللازمة للتسجيل في الحالة المدنية هي:
- شهادة الجنسية المغربية خاصة بالأم بالنسبة للأشخاص المولودين قبل صدور القانون
- نسخة كاملة من رسم ولادة الأجنبي
- شهادة الولادة بالنسبة للمواليد الجدد
- نسخة من عقد الزواج عند وجوده.

ماهي الإجراءات القضائية المتبعة للتصريح بالأشخاص المولودين بالمغرب غير المسجلين بالحالة المدنية ؟

بالنسبة للأشخاص المولودين بالمغرب غير المسجلين بالحالة المدنية يتم التصريح بولادتهم عن طريق أحكام تصريحية بالولادة صادرة عن المحكمة الابتدائية لمحل ولادتهم طبقا لمقتضيات المواد 3 ، 18 و30 من قانون الحالة المدنية.
أما الوثائق اللازمة للتسجيل في الحالة المدنية هي

- شهادة الجنسية المغربية خاصة بالأم بالنسبة للأشخاص المولودين قبل صدور القانون
- نسخة كاملة من رسم ولادة الأجنبي
- شهادة الولادة بالنسبة للمواليد الجدد
- نسخة من عقد الزواج عند وجوده.

ماهي الإجراءات القضائية المتبعة للتصريح بالأشخاص المولودين بالمغرب غير المسجلين بالحالة المدنية ؟

بالنسبة للأشخاص المولودين بالمغرب غير المسجلين بالحالة المدنية يتم التصريح بولادتهم عن طريق أحكام تصريحية بالولادة صادرة عن المحكمة الابتدائية لمحل ولادتهم طبقا لمقتضيات المواد 3 ، 18 و30 من قانون الحالة المدنية.
أما الوثائق اللازمة للتسجيل في الحالة المدنية هي:

- شهادة الجنسية المغربية خاصة بالأم بالنسبة للأشخاص المولودين قبل صدور القانون
- نسخة كاملة من رسم ولادة الأجنبي
- شهادة الولادة بالنسبة للمواليد الجدد
- نسخة من عقد الزواج عند وجوده.

ماهي المسطرة المتبعة بالنسبة للأشخاص المسجلين بالحالة المدنية ابتداء من سنة 2003؟


بالنسبة للأشخاص المسجلين بالحالة المدنية ابتداء من سنة 2003 يتم الاقتصار على وضع بيان إسناد الجنسية المغربية طبقا لمقتضيات المادة 6 من قانون الجنسية بطرة رسوم ولادتهم.
أما الوثائق اللازمة للتسجيل في الحالة المدنية هي

- شهادة الجنسية المغربية خاصة بالأم بالنسبة للأشخاص المولودين قبل صدور القانون
- نسخة كاملة من رسم ولادة الأجنبي 
- شهادة الولادة بالنسبة للمواليد الجدد.
- نسخة من عقد الزواج عند وجوده.

ماهي المسطرة المتبعة بالنسبة للمسجلين في الحالة المدنية قبل سنة 2003؟

بالنسبة للمسجلين في الحالة المدنية قبل سنة 2003، يتم نقل رسوم ولادتهم مباشرة من طرف ضباط الحالة المدنية إلى سجلات الحالة المدنية المغربية الممسوكة حاليا لديهم، مع الإشارة بهامش الرسم المسجل بسجلات الأجانب والرسم المسجل بالسجلات الحالية إلى بيان إسناد الجنسية المغربية بمقتضى المادة 6 من قانون الجنسية.
أما الوثائق اللازمة للتسجيل في الحالة المدنية هي:

- شهادة الجنسية المغربية خاصة بالأم بالنسبة للأشخاص المولودين قبل صدور القانون
- نسخة كاملة من رسم ولادة الأجنبي
- شهادة الولادة بالنسبة للمواليد الجدد
- نسخة من عقد الزواج عند وجوده

ماهي الوثائق المطلوبة في حالة تلاشي كناش التعريف والحالة المدنية؟

 الوثائق المطلوبة في حالة تلاشي حالة كناش التعريف والحالة المدنية :
- طلب محرر على ورق عادي
- الكناش المتلاشي
- نسخ رسوم ولادة الأبناء وجميع الوثائق اللازمة للحصول على الدفتر العائلي
- أداء رسم جبائي بقيمة 50 درهم.
تنبيه :
لا تطلب الوثائق من جديد حيث يجب على ضابط الحالة المدنية الرجوع إلى الملف الأصلي المرتب بمستنداته

ما هي الوثائق المطلوبة في حالة ضياع كناش التعريف والحالة المدنية؟


الوثائق المطلوبة في حالة ضياع كناش التعريف والحالة المدنية هي:
- طلب محرر على ورق عادي;
- شهادة الضياع مسلمة من طرف السلطة المختصة إضافة إلى جميع الوثائق اللازمة في حالة استبدال  كناش التعريف والحالة المدنية بالدفتر العائلي;
- نسخ رسوم ولادة الأبناء;
- أداء رسم جبائي بقيمة 50 درهم.

لمن يسلم الدفتر العائلي

يسلم الدفتر العائلي للزوج المغربي المسجل بالحالة المدنية المغربية، كما تسلم نسخة منه للزوجة والمطلقة والأرملة والنائب الشرعي